الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مصيطفى من جيجل: المدن الاقتصادية تؤهل الولايات للجذب السكاني والتنافسية

مصيطفى من جيجل: المدن الاقتصادية تؤهل الولايات للجذب السكاني والتنافسية

وليد أشرف

قال كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول للاستشراف والإحصاء، بشير مصيطفى، الثلاثاء 24 نوفمبر، بأن تجربة المناطق الصناعية ومناطق النشاط وما صاحبها من صعوبات في تحقيق أهداف النمو في الولايات يدفع إلى التفكير في أسلوب أكثر تطورا  لتهيئة الإقليم وتحقيق معايير الجذب السكاني وتنافسية الولايات .

وأضاف مصيطفى في ندوتين استشرافيتين في كل من بلدية الطاهير وجامعة جيجل من تنظيم التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني وجامعة جيجل وجمعية الوعي والتنمية الاجتماعية،  بأن معايير الإقلاع الاقتصادي في الجزائر آفاق 2021 يتطلب إشراك جميع ولايات النمو في تحقيق معدل نمو مستديم لا يقل عن 7% آفاق العام 2030 و10 % آفاق 2050 وهذا لإعادة التوازن بين عرض السلع والخدمات والطلب عليها ونفس الشيء بالنسبة لسوق العمل والسوق النقدية في المدى البعيد.

وتطرق مصيطفي مفهوم المدينة الاقتصادية والتي رأى في جيجل إمكانية إطلاقها آفاق 2030، بالنظر إلى معايير النمو الكامن في الولاية ومنها الموقع الجغرافي على البحر الأبيض المتوسط، وخام الطبيعة والفلاحة الجبلية ومخرجات الجامعة والفرص الكامنة في العقار والحرف وزراعة الفراولة إلى جانب ميناء جنجن الذي يتطلب الأمر ربطه بالطريق السيار شرق غرب.

وتطرق المتحدث لمنطقة بلارة الصناعية التي تحتضن مشروع مصنع الحديد ( 4 مليون طن سنوي) والتي يستحسن ربطها بمنجم غار جبيلات بتندوف بالسكك الحديدية .

وأشار مصيطفى في عرضه إلى الحالة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلاد وضرورة الخروج من الرؤية الاستعجالية للنمو عن طريق موازنة الدولة إلى الرؤية الذكية المبنية على حفز رأس المال الوطني في القطاعات الراكدة ( 11 قطاع ) وذلك من خلال رؤية بعيدة المدى ( 2030 ) وأدوات أكثر تطورا ومنها المدن الاقتصادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم