الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مصيطفى يدعو إلى تحويل صندوق تنمية الجنوب إلى بنك استثمار

مصيطفى يدعو إلى تحويل صندوق تنمية الجنوب إلى بنك استثمار

وليد أشرف  

رافع كاتب الدولة لدى الوزير الأول سابقا للاستشراف والإحصائيات بشير مصيطفى، من أدرار من أجل يقظة استراتيجية لتنمية ولايات الجنوب الجزائري على أساس التخطيط الإقليمي وتحقيق معايير عدالة الإقليم.

وقال مصيطفى، خلال الملتقى الثاني لدار المقاولاتية بالتعاون مع جامعة أدرار، إن

الفرص الكامنة في الولايات الجنوبية تسمح لها بدعم الوطن بأكمله بمفاتيح النمو في مستوى 7 % الى 10 % آفاق العام 2030، بشرط التكفل بعدالة الإقليم واليقظة الإستراتيجية في إدارة ثلاثة ملفات يتمتع الجنوب فيها بمزايا نسبية هي: المياه، الطاقة، البيئة.

وقال الخبير الاقتصادي، وكاتب الدولة السابق، ” يتوفر الجنوب على مزايا الطاقات النظيفة والإقليم الشاسع والمياه الجوفية الكثيفة”.

ودعا مصيطفى لتحويل صندوق تنمية ولايات الجنوب إلى ( بنك الجنوب للاستثمار) لمرافقة الجنوب لمواكبة حاجات النمو، خاصة وأنه يتمتع بموارد مالية تسمح بإطلاق نسيج صناعي من شأنه المساعدة في إدارة عجز الميزانية الذي سيلامس 17 % من الناتج الداخلي الخام العام 2016.

وشدد المتدخل ضرورة إطلاق مدينة اقتصادية في منطقة أدرار متخصصة في الفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة بالنظر إلى مزاياها النسبية واستكمال الدراسة الاستشرافية  اللازمة لذلك.

وجدد الدعوة إلى حفز الادخار المحلي بتوسيع الهيكل التنظيمي لبورصة الجزائر إلى الهياكل الجهوية ومنها( بورصة الجنوب)، وكذا مراجعة نمط التكوين العالي ليلتقي مع أهداف النمو المحلي بإدماج البحث العلمي مباشرة في ملفات التنمية المستديمة وعلى رأسها توازن الأسواق وإطلاق الوظائف يضيف كاتب الدولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم