الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 معتصم بوضياف: الدفع الالكتروني بدية من سبتمبر

معتصم بوضياف: الدفع الالكتروني بدية من سبتمبر

نسرين لعراش

كشف الوزير المنتدب لدى وزارة المالية المكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية السيد معتصم بوضياف، أن نظام الدفع الالكتروني للشركات الكبرى سيكون فعليا في شهر سبتمبر كأقصى اجل ما سيمكن الزبائن من دفع فواتيرهم عبر الانترنت.

كما أكد الوزير المنتدب أن القانون المقبل للدفع الالكتروني من شأنه أن يعمم الدفع الالكتروني  في الجزائر عبر تأطير المبادلات التجارية بشكل دقيق في فضاء الانترنت.

وأضاف الوزير في حوار وكالة الأنباء الجزائرية، أن العمل جار من أجل توفير جميع الشروط لتفعيل الدفع عبر الانترنت للشركات المفوترة الكبرى وشركات النقل في شهر سبتمبر المقبل. وستتبع هذه العملية في المستقبل بتطبيق الدفع الالكتروني لصالح شركات الخدمات قبل المرحلة الثالثة التي تتمثل في تعميم الدفع الالكتروني.

ويخضع الدفع الجواري أيضا لعملية توسيع شبكة قبول نهائيات الدفع الالكتروني والذي سيستند على وضع قنوات تفاعل لصالح الحاملين و التجار وكذا حملة تحسيس لاستعمال بطاقة الدفع الالكترونية.

ويعد النظام الفعال الخاص بالدفع الالكتروني وفضاء الانترنت الآمن والصناعة الرقمية القوية نواة الاقتصاد الرقمي وتخص أساسا قطاعات المالية والبنوك وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والصناعة.

وقال بوضياف، إن أولويات الوزارة هي وضع أسس محيط للاقتصاد الرقمي في بلادنا بشكل يسمح بضمان نموه ديمومته والتحقق من جعله مفيد للاقتصاد الوطني، مضيفا أن الأمر يتعلق بمشروع مجتمع ذو طابع شامل يهمنا جميعا بشكل عام ولكن بشكل أخص بعض المتدخلين، مؤكدا أن “مشروع المجتمع هذا يتشكل من طبقات تكنولوجية وتقنية وطبقة تخص الحوكمة حول رأسمال من الموارد البشرية التي تتوفر على كفاءة”.

واستطرد أن دمج الاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية في وزارة منتدبة واحدة، يعود لكون المهمتين متكاملتين، موضحا أن عصرنة الأنظمة المالية هي في قلب الاقتصاد الرقمي الذي هو جزء من هذا الاقتصاد.

وأشار المتحدث أن العصرنة ستمس كل الهيئات التابعة لقطاع المالية وستمس أولا البنوك  ومديرية أملاك الدولة الضرائب والميزانية والجمارك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم