الرئيسية 5 اتصال 5 معرض الالكترونيات الاستهلاكية “CES” 2017 بلاس فيغاس:الصحة النقالة في الموعد

معرض الالكترونيات الاستهلاكية “CES” 2017 بلاس فيغاس:الصحة النقالة في الموعد

بقلم فريد فارح

السوار المضاد للغثيان (Reliefband)، وأجهزة استشعار النساء الحوامل (Bloomlife)، راسم بيانات القلب الالكتروني المتصل (QardioCoreمقياس سكر الغلوكوز بدون حقن (K’Track Glucoseهي أشياء متصلة لقطاع الصحة كانت في الموعد خلال معرض الالكترونيات الاستهلاكية 2017 “CES” بمدينة “لاس فيغاس” الأمريكية.

احتفل معرض الالكترونيات الاستهلاكية “CES” 2017 الذي يعد أهم حدث للصناعة التكنولوجية في العالم، بـ 50 عاما على إطلاقه في لاس فيغاس، وما ميز طبعة 2017 هو الحضور اللافت للشركات التي فاق عددها 3800 ومنها مؤسسات الناشئة، التي شاركت في هذا الحدث الكوني.

وعرضت جل الشركات الحاضرة، أشياء متصلة غنية بالابتكار التكنولوجي وجد مفيدة وتظهر المجهودات المبذولة من طرف الباحثين لوضع حد لعدم التجانس في المعايير والدفع إلى الأمام للوصول إلى توافق حول أرضية لانترنت الأشياء (IoT) سواء ما بين الشركات والمستهلك أو فيما بين الشركات أنفسها.

وكان التداوي أو المتابعة الطبية عن بعد، القطاع الذي جلب الاهتمام الأكبر فيما يخص الأشياء المتصلة التي تم الكشف عتها فيما بين 9 و12 جانفي 2017 في لاس فيغاس.

وتم الكشف عن حل جديد تنحت مسمى (VisioCheck) او المراقبة او الفحص عن طريق الفيديو، وهي محطة عالمية للمتابعة الطبية عن بعد ومتصلة بالانترنت، ويزن هذا الجهاز نحو 300 غرام، ويجمع مختلف الممارسات الطبية الضرورية للتشخيص عن بعد واتخاذ الإجراءات من طرف المرضى.

وسيتم تسويق هذا الحل مرفقا بشاشة “أل.سي.دي” لوحية بـ 4 بوصات و 16 مليون لون، وكاميرا تعمل بنظام الدقة العالية وفلاش باضاءة عالية، وهو ما يجعل هذا الجهاز جد فعال فما يخص التقاط صور الجروح، والإصابات والصدمات الأخرى.

وسيكون الجهاز مزودا بكافة الخدمات التي يتوفر عليها الهاتف الذكي بنظام تشغيل “أندرويد” ، ويسمح أيضا بالقيام باتصالات فيديو عبر شبكة “ويفي” أو الجيل الثالث و الرابع، ومشاركة وتقاسم البيانات التي تم دمعها بين المريض والطبيب، ويمكن أن يشتغل مع كافة التجهيزات الطبية الأخرى ويكفي ربطه معها بتقنية “بلوثوث”.

ويتوفر (VisioCheck) على عدة لواحق طبية يمكن إزالتها على غرار جهاز قياس ضغط الدم وقارئ نسبة السكر ومقياس النبض وراسم بيانات القلب ومقياس الحرارة بدون لمس.

مسجلات حيوية في منظار أجهزة استشعار حيوية

للبقاء في مجال الطب عن بعد،  PKVitality وهي فرع المؤسسة الناشئة الفرنسية PK Paris، جلبت انتباه هواة التكنولوجيا النقالة في هذا المعرض، وقام المهندسون فقي هذه المؤسسة بابتكار سوار متصل مخصص للمصابين بداء السكري تحت مسمى K’Track Glucose، يسمح بمراقبة جد دقيقة لنسبة السكر دون اللجوء لأخذ عينات من الدم.

هذا الجهاز مزود بتكنولوجيا (SkinTaste) والتي تعمل بإبر جد دقيقة بطول 0.5 ميليمتر، وتسمح بمجرد ملامستها للبشرة باختبار السائل البيني، وهو سائل يحيط بالأنسجة الجلدية، ويحتوى هذا السائل على عدة مسجلات حيوية منها الغلوكوز وهو ما سيعمل المستشعر الحيوي (SkinTaste) على اختبار كمياته.

وفي نفس السياق قدمت المؤسسة التي مقرها في كاليفورنيا “Qardio” قارئ بيانات القلب الكتروني متصل تحت مسمى “QardioCore”، ويتعلق الأمر بجهاز قابل للتثبيت على الصدر ويقوم المريض بنفسه بعملية رصد بيانات القلب وضرباته وموجاته الكهربائية  في المنزل.

وبفضل تقنية “بلوثوث” يسمح هذا الجهاز بالعرض على جهاز هاتف ذكي للمتابعة والإحصاء الخاص بنشاط القلب، ويقوم بالقياس بصفة مستمرة للمعطيات الخاصة بنشاط القلب، والنبضات القلبية ووتيرة التنفس ويقوم بنقل هذه البيانات إلى هاتف ذكي عبر تطبيق HealthKit، ويمكن تحويل هذه البيانات مباشرة على الطبيب المعالج للمريض.

بالمقابل المؤسسة الناشئة البلجيكية Bloomlife كانت هي الأخرى نجمة طبعة 20174 لمعرض لاس فيغاس، حيث قدمت جهاز استشعار يسمح بمتابعة التقلصات لدى أمرة حامل في الوقت الحقيقي (آنيا) و يدون البيانات في تطبيق نقال iOS أو أندرويد، من اجل تحليلها لاحقا من طرف طبيب نساء مختص.

ويعمل هذا المستشعر على أساس تقنية الفيزيولوجية الكهربائية وهي تكنولوجيا جد معروفة لمراقبة الإشارات الكهربائية الحيوية لجسم الإنسان، والمرأة الحامل يمكن لها أن تحمله وتثبته على بطنها.

حل من مايكروسوفت للمركبات المتصلة

أما فيما يخص السيارات، فقد قدمت شركة مايكروسوفت أرضية للمركبات المتصلة (Connected Vehicle Platform) وهي مجموعة من الخدمات بتقنية التخزين السحابي “كلاود” تتيح لمصنعي السيارات بتجهيز مركباتهم المتصلة بتطبيقات مدمجة.

هذه الأرضية تتضمن حل Azure IoT Hub الذي يستخدم لتجميل الرسائل بين السيارة والخادم الرئيسي، والمساعد التقني “Cortana Intelligence ” و ERP Dynamics، وOffice 365، وأداة التحليل Power BI وسكايب بيزنس للمؤسسات، التي تتيح للمستخدمين بالقيام باجتماعات هاتفية انطلاقا من سياراتهم بمجرد النقر على شاشة لوحة القيادة.

أما أجهزة التلفزيون فقدم المصنع الياباني “سوني” أخر ابتكاراته التكنولوجية الذكية فيما يخص التلفزيون، ويتعلق الأمر بـ “Bravia A1” وهو أول تلفزيون “أوليد” بتصميم فريد وتكنولوجيا صوتية أصلية، ويتوفر على اثنين من مكبرات الصوت يقعان خلف اللوحة الأساسية الزجاجية، ويتوفر على خاصية إخراج الصوت بوضوح عال بفصل تقنية Acoustic Surface.

كما يتوفر هذا التلفاز على مدخل “HDMI” و مدخلين لـ “USB” ومخرج بصري و مدخل “Ethernet” ومخرج للسماعة الخاصة بالأذن و مدخل خاص بمستقبل أشعة تحت الحمراء.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم