الرئيسية 5 اتصال 5 معرض برشلونة: مستقبل تكنولوجي افضل أخذ في الظهور في الملتقى العالمي للنقال “MWC”

معرض برشلونة: مستقبل تكنولوجي افضل أخذ في الظهور في الملتقى العالمي للنقال “MWC”

من برشلونة- فريد فارح

كان الفاعلون في العالم الرقمي في الموعد ما بين 25 فيفري والفاتح مارس في برشلونة بمناسبة طبعة 2018 من الملتقى العالمي للنقال “MWC”، التظاهرة العالمية الأكبر للتكنولوجيات النقالة، والتي كان موضوعها العام هو “الإبداع من أجل مستقبل أفضل”، وهو توجه يؤكد ان المتعاملين والمصنعين ومنتجي المحتوى وعديد الفاعلين الآخرين في الاقتصاد الرقمي وصلوا اخرين لتجسيد أحلامهم التكنولوجية ونشرها على ارض الواقع.

هذا الحدث السنوي الذي تنظمه الجمعية العالمية لمتعاملي الهاتف النقال “GSMA”، والموعد استقبل هذا العام أكثر من 100 ألف زائر ونحو 48 ألف محلل صناعي وممثلي وسائل الاعلام العالمية قدموا من أجل الوقوف على مستجدات قرابة 2300 شركة عارضة في مجالات تكنولوجية مستقبلية على غرار الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار.

وعلى غرار السنة الماضية كانت تقنية الجيل الخامس في قلب المحاضرات التي قدمها الخبراء والتي تمحورت حول الكيفية التي بواسطتها يتم جعل الجيل الخامسة حقيقة على أرض الواقع.

وبالفعل فقد دفع قرار تسريع عملية نشر المعايير الخاصة بالجيل الخامس من طرف الهائيات الدولية المختصة، بتقديم موعد تسويق خدمات الجيل المستقبلي للتكنولوجيات النقالة إلى السنة المقبلة.

وخلال تواجدنا بالملتقى، تمكنا من حضور عرض تجريبي للجيل الخامس قامت بها عدة شؤكات لتكنولوجيات الانترنت، على غرار “KT”، و” NTT DOCOMO” وإريكسون وتويوتا ويوروسبورت.

ويمثل التقليل من زمن الانتظار أفضل تقدم في شبكة الجيل الخامس، من منطلق أنه سيسمح بتحسين تدفق البيانات المتبادلة ما بين السيارات المتصلة والتمكن من قيادة عن بعد للأشياء المتصلة وخاصة توفير التدفق في منطقة ما لآلاف المستخدمين يصل إلى 20 جيغابايت في الثانية و0 جزء بالألف من الثانية كزمن انتظار.

وكان المعرض ايضا فرصة مناسبة لعديد عمالقة الصناعة الرقمية وخاصة مايركوسوفت وغوغل، من أجل الانطلاق في عملية تعميم الذكاء الاصطناعي لدى الجمهور العريض.

وقدمت العديد من فضاءات العرض نماذج محاكاة موجهة للبيوت و اخرى للمصانع و المركبات الذكية،  التي كانت نتاجا لقدوم البيانات الضخمة، والالكترونيات المدمجة الموجهة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ولوغاريتميات التلقين.

استغلال بيانات انترنت الأشياء لمكافحة الفقر

وكان انترنت الاشياء ايضا حاضرا في ملتقى برشلونة للنقال، وتم تنظيم عديد المحاضرات المتبوعة بنقاش.

وخلال المحاضرات تم التطرق إلى مسألة الاعتماد على صناعة جديدة للإلكترونيات الدقيقة، من اجل السماح للتكنولوجيات المعلوماتية والاتصالات السلكية واللاسلكية من ربط ملايير الأشياء المتصلة، وجعلها تعمل بتناغم من التطبيقات الموجودة أصلا من قبل.

وفي ويم افتتاح معرض برشلونة العالمي للنقال في طبعة 2018، اعلن رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، ان الهيئة ستتعاون مع الجمعية العالمية للهاتف النقال “GSMA” لاستغلال انترنت الأشياء من اجل وضع حد للفقر المدقع وتحفيز نمو الاقتصاد العالمي.

ووفق ذات المسؤول فإن “المبادرة المعلن عنها في ملتقى برشلونة العالمي للنقال ستسمح بحصول على نمو جديد انطلاقا من بيانات يتم جمعها من طرف المتعالمين العالميين للهاتف النقال عبر أجهزة لانترنت الأشياء (IoT)، وتجميع البيانات الصادرة عن الهواتف الذكية.

ودعا جيم يونغ كيم ايضا “رؤساء المشاريع في الصناعة شركاء الحكومات في التطوير للعمل سويا من اجلة خلف بيئة مناسبة لتطور انترنت الاشياء مع حماية كاملة للحياة الخاصة”.

وصرح مسؤول البنك العالمي بأن “صناعة شبكات النقال ستوفر الاتصال اللازم للبلدان من أجل تفعيل محركات جديدة للنمو الاقتصادي ومساعدة النظام العالمي على العمل من اجل الجميع والاستجابة لتطلعات النمو العالمي”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم