الرئيسية 5 ثقافة 5 معرض لموسيقى السماع الصوفي وتاريخ الصوفية بقسنطينة

معرض لموسيقى السماع الصوفي وتاريخ الصوفية بقسنطينة

الجزائر اليوم

تنظم دائرة التراث غير المادي والفنون الحية، معرضا بالصوت والصورة حول موسيقى السماع الصوفي، بعنوان بعنوان “قسنطينة مهد التراث الصوفي والسماع الروحي” وذلك بدار الثقافة مالك حداد في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015″، في الفترة من 27 فيفري إلى 30 مارس القادم.

وسيتم تنظيم سلسلة محاضرات حول مختلف مظاهر الصوفية إضافة إلى تكريم شيوخ الطرق المعروفة بمنطقة قسنطينة.

ويتضمن هذا المعرض الذي يشغل تقريبا كامل بهو دار الثقافة عديد الأجنحة التفاعلية ويتناول المسيرة الرائعة للصوفية في الحضارة العربية الإسلامية.

ويسلط المعرض الضوء على بروز الطرق الصوفية بالجزائر انطلاقا من القادرية (في القرن الخامس الهجري) والشاذلية (القرن السادس) والرحمانية والحنصالية (في القرن ال12 الهجري).

ويمكن للزائر أيضا في قاعة تمت تهيئتها خصيصا مناقشة طرق الصوفية في العالم الإسلامي وتاريخ الأئمة الذين بادروا لهذه الطرق.

كما يتضمن المعرض الذي يحتوي على عديد الوثائق جناحا خاصا بزوايا مدينة قسنطينة والطرق التي تظل فعالة بالمدينة إضافة إلى دور الزوايا في المقاومات الشعبية وحرب التحرير الوطنية.

كما تم تخصيص جناح آخر للمؤلفات التي تتناول الصوفية تم اقتراضها من مكتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية وأخرى تتناول مسار ورؤى رائد حركة الإصلاح بالجزائر الإمام عبد الحميد بن باديس.

كما يسمح الفضاء للزوار بمشاهدة في قاعة أخرى فيديوهات أغاني صوفية من المغرب وتركيا و تونس و مصر وعدة دول أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم