الرئيسية 5 اتصال 5 مفهوم “النقال فقط” يهيمن على المشهد الرقمي العالمي

مفهوم “النقال فقط” يهيمن على المشهد الرقمي العالمي

بقلم فريد فارح

 لقد عملت التكنولوجيات الرقمية على تحويل العلام إلى سوق به ملايير الدولارات التي تسببت فيها الدقائق النقالة وحجم البيانات المستهلكة من طرف مستخدمي الانترنت عبر الموبايل، ويمثل استهلاك البيانات الحمض النووي لهذه السوق.

هذه السوق ما زالت تواصل نموها بفضل النمو والانتشار الرهيب للتطبيقات النقالة، وحسب دراسة لمكتب “Global Digital Future in Focus ” لـ “comScore، التي هي شركة أمريكية لتحليل البيانات، فإن “الوقت الرقمي” للمستهلكين قد انتقل بشكل لافت نحو المنصات النقالة، وصارت التطبيقات النقالة تمثل نحو 80 بالمائة من الوقت الذي يمضيه المستهلك على النقال، والتطبيقات الثلاثين الأكثر شعبية تمثل ما بين 41 و61 بالمائة من الوقت الإجمالي.

كما تمثل تطبيقات المحادثة الفورية والشبكات الاجتماعية أكثر من ربع الوقت الذي يتم تمضيته على النقال وهذا في 13 بلدا شملتهم الدراسة.

واعتمدت الدراسة على بيانات من 13 بلدا منهم الولايات المتحدة والهند والبرازيل وكندا، وقامت بوصف الممارسات الرقمية للمستخدمين على الحواسيب المكتبية والهواتف الذكية وأجهزة اللوح الإلكتروني.

وكشف معدو التقرير بأن غالبية البلدان التي شملتهم الدراسة، يقوم فيه مستعملو النت على النقال باستهلاك مضاعف للبيانات مقارنة بنظرائهم على الحواسيب المكتبية والمحمولة.

وتؤكد هذه النتائج أن الهواتف الذكية هي المنصة الرئيسية عبر كافة الأسواق التي شملتها الدراسة، وصارت هي المحرك الرئيس لنمو حجم البيانات النقالة المستهلة من طرف المستخدمين.

ويجب الإشارة إلى أن نصف البلدان الذين شملتهم الدراسة، أظهرت البيانات حصة كبيرة لنمو الفيديو على الخط وهذا عبر جميع المنصات الرقمية، ولن على الأرضيات النقالة على وجه الخصوص التي ارتفعت بـ 3 مرات أسرع من الحواسيب المكتبية وهذا خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة.

ومن خلال هذا التقرير الذي يقدم تشجيعا واضحا لمنتجي محتوى الفيديو والمعلنين، من اجل زيادة المجهودات بخصوص استخدام المنصات النقالة، وسيطرة مفهوم “النقال فقط” الذي يتأكد شيئا فشيئا على الصعيد الدولي.

في غضون ذلك، هذه الهيمنة ما زالت تصطدم إلى الآن بمشاكل تتعلق بتحسين قدرات التخزين وتنويع قنوات الدخول.

وفي الجزائر فإن البيانات النقالة لم تتجسد بشكل مادي بعد من الناحية الاقتصادية، وفي ظل غياب إستراتيجية  للرقمنة، فإن البيانات النقالة ما زالت غير مستغلة بسبب غياب نشاط اقتصادي في حركة البيانات التي يستهلكها مستخدمو الأنترنت النقال في الجزائر.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم