الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5   منجم غار جبيلات: سينوستيل الصينية لإجراء دراسات الجدوى  

  منجم غار جبيلات: سينوستيل الصينية لإجراء دراسات الجدوى  

ريم بن محمد

الجزائر وقعت الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) والمؤسسة الصينية سينوستيل للتجهيز والهندسة على بروتوكول اتفاق لانجاز دراسات الجدوى والدراساتالتي تسبقها فيما يتعلق بالاستثمارات الخاصة بتطوير منجم الحديد بغار جبيلات (تندوف).

ووقع الاتفاق المدير العام لـ”فيرال” احمد بن عباس والمدير العام لسينوستيل وانغ جيان، بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وسفير الصين بالجزائر يانغ غوانغيو.

وتعتبر سينوستيل مؤسسة حكومية صينية تأسست سنة 1993 وتعمل ببلارة(جيجل) ووهران. وتنشط هذه الشركة أساسا في الاستغلال المنجمي وصناعة التجهيزات والهندسة وهي ثاني مستورد صيني لمعدن الحديد.

وينص الاتفاق على إنهاء دراسات الجدوى الأولية ودراسات الجدوى نهاية 2017 و هي الدراسات التي ستشمل جميع جوانب استغلال المنجم حسب الشروحات التي قدمها بوشوارب الذي أعلن أن “الأمر يتعلق بإيجاد أحسن الحلول للجمع بين الاستثمارات الضرورية من اجل استخراج ومعالجة ونقل المعدن الخام إلى غاية إيصاله للزبائن سواء بالجزائر أو بالخارج وبين الاستثمارات التي يجب برمجتها موازاة مع ذلك مناجل انجاز الهياكل وكذا بالنسبة للأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لهذه الاستثمارات و للاستغلال”.

ويغطي العقد أيضا انجاز مراكز بحث بالصين حول تجارب نزع الفوسفور والاثراء على اربع طرق معالجة مختلفة حسب الوزير الذي ذكر بأن المخابر الجزائرية تمكنت سنة2015 من الوصول إلى معدل إزالة الفوسفور يقارب 0.1%.

وانطلاقا من هذه التجارب والدراسات تعتزم “فيرال” انجاز مصنع نموذجي سنة 2018 من شانه إثبات نجاعة طريقة المعالجة التي تم اختيارها وتحديد جميع معايير سير مشروع الاستغلال الصناعي لمنجم غار جبيلات الذي سيتم إطلاقه ما بين 2021 و2022.

وقال الوزير إن ه بالنسبة للجزائر يعد تثمين معدن الحديد استراتيجيا وتحديا في الوقت نفسه مؤكدا أن المشروع سيرفع الجزائر إلى الصدارة في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعة المعدنية على الصعيد القاري من خلال التزود بقاعدة إنتاجية بحجم دولي.

كما سيجعل استغلال منجم الحديد بغار جبيلات من الجزائر “قطبا في مجال التعدين” من شأنه تحفيز خلق مناصب شغل.

و حسب التقديرات الأولية فان المشروع بإمكانه خلق 4.800 منصب عمل مباشرو 14.500 منصب عمل غير مباشر وذلك على مستوى المنجم والتجهيزات الصناعية والهياكل و الملحقات.

وتعتبر هذه الدراسات بالمرحلة الحاسمة بالنسبة لمستقبل المشروع، وأضاف الوزير أن الطرف الجزائري سيكون “متطلبا جدا ويقظا بشان احترام أجال و نوعية الدراسات”.

ويحتوي منجم غار جبيلات الذي تم اكتشافه في الخمسينيات من القرن الماضي على احتياطيات منجمية تتراوح بين 1 و 2 مليار طن مع وجود تركيز للحديد يقارب 57% حسب دراسات سابقة.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم