الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 منح مؤقت لرخص الجيل الرابع لكل من موبيليس وجازي وأوريدو

منح مؤقت لرخص الجيل الرابع لكل من موبيليس وجازي وأوريدو

نسرين لعراش

منحت سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، الاثنين23 مايو بالجزائر العاصمة رخص الجيل الرابع لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة بالجزائر.

ويتعلق الأمر حسب ترتيب منح الرخص المؤقتة لإقامة واستغلال شبكات عمومية للمواصلات السلكية واللاسلكية النقالة للجيل الرابع بكل من اتصالات الجزائر للهاتف النقال (موبيليس) وأوبتيميوم تيليكوم الجزائر (جازي) ووطنية تيليكوم الجزائر (أوريدو).

وأكد توفيق بسعي المدير العام لسلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، أن تقنية الجيل الرابع للهاتف النقال ستمكن الزبون من تدفق سريع يفوق 6 مرات التدفق الذي تتيحه تقنية الجيل الثالث، مشيرا إلى أن الدراسات التي أعدتها سلطة الضبط تشير إلى أن هذه الخدمة ستستفيد منها في حرملة أولى الشرطات العمومية والخاصة بالنظر إلى مستوى الأسعار الذي سيكون مرتفع نوعا ما بالنظر إلى ضخامة الاستثمارات التي تخصصها شركات الهاتف النقال، على أن تبدأ أسعار الخدمة في التراجع في مرحلة لاحقة مقارنة مع قوة الانتشار وارتفاع عدد المشتركين.

وقال بعسي، في تصريحات أعقبت إعلان النتائج مقر الإذاعة الوطنية، أن عملية منح الرخص المؤقتة للجيل الرابع تمت بكل شفافية واعتمدت معايير موضوعية، وأن اللجنة المكلفة استندت إلى العروض التقنية والمالية لكل متعامل دون أي ضغوطات أو توجيه.

وأوضح رئيس سلطة الضبط، أنه تم الأخذ بعين الاعتبار في يخص المعايير التقنية الأرقام التي سجلها كل متعامل في خدمة “GSM” وتقنية الجيل الثالث فضلا عن انتشار الشبكة والأداء من جهة إضافة إلى مستوى العرض التقني لكل متعامل والوسائل والتجهيزات التي يقترحها لتقديم خدمة الجيل الرابع ، لتليها مرحلة تقييم العروض المالية لكل متعامل.

وقدر المتحدث نسبة التغطية بالتدفق السريع للانترنت في الجزائر ارتفعت من 6 % في 2013 إلى 53% حاليا، ما يؤكد مضي الحكومة فعلا نحو إقامة مجتمع رقمي.

وأعلن المدير العام لسلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، أنه سيتم إمهال المتعاملين الثلاثة الفائزين برخصة الجيل الرابع ثلاثة أشهر، لاقتناء المعدات والتجهيزات الخاصة بهذه التقنية فضلا عن إرساء شبكة الجيل الرابع قبل تسويق منتجاتهم.

وهو ما أكده أمغار مدير عام بالهيئة ذاتها موضحا أنه على المتعاملين انتظار صدور المرسوم التنفيذي الخاص باستغلال تقنية الجيل الرابع قبل تسويق منتجهم، مشيرا إلى أن ذلك سيكون مع نهاية 2016 وأن سنة 2017 ستقدم فيها خدمة الجيل الرابع رسميا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم