الرئيسية 5 الجزائر 5 من هو السعيد بوحجة رئيس البرلمان للعهدة التشريعية الثامنة؟

من هو السعيد بوحجة رئيس البرلمان للعهدة التشريعية الثامنة؟

وليد أشرف

كما كان متوقعا، تم الاتفاق في أعلى هرم السلطة الجزائرية على تعيين سعيد بوحجة النائب عن الدائرة الانتخابية سكيكدة (شرق الجزائر) لرئاسة العهدة التشريعية الثامنة (2017-2022) التي ستنطلق الثلاثاء 23 مايو والتي سيترأسها أيضا نفس الشخص بصفته أكبر عضو في البرلمان الجديد.

وأعلن الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس خلال اجتماع بالعاصمة الجزائر مع نواب الحزب الجدد، عن أسم الشخصية الثالثة في الدولة.

ومن جهته سارع الأمين العام للقوة السياسية الثانية في البلاد، أحمد أويحي، إلى مباركة الخيار ووجه نواب حزبه بدعم مرشح “الإجماع”، في بيان وزعه الحزب المجتمع بمقره بالعاصمة الجزائر.

وتمكن السعيد بوحجة من الوصول إلى البرلمان للمرة الثالثة، وهو من مواليد 22 ابريل 1938 بولاية سكيكدة، وهو مجاهد وكان عضوا في مكتب الولاية الثانية التاريخية رفقة مجاهدين كبار.

وبعد الاستقلال، كان سعيد بوحجة عضو شبيبة جبهة التحرير الوطني (الشبيبة الجزائرية) بالأمانة الولائية بقسنطينة، كما درس الحقوق في الجامعة، قبل أن يتم تعيينه محافظا لحزب جبهة التحرير الوطني في عدة ولايات منها محافظة الحزب بوهران وعنابة ويشار.

وكان سعيد بوحجة عضوا دائما للمكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني، كما ترأس خلال العهدة التشريعية 1997-2002 لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان سنتي 1999-2000، وبعدها تم تعيينه ناطقا رسميا في حزب جبهة التحرير الوطني من طرف الامين العام السابق عبد العزيز بلخادم قبل تنحيته من طرف عمار سعداني.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم