الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 موجة جديدة لخوصصة الشركات العمومية: أويحيى يشارك السبت المقبل في مراسم توقيع ميثاق الشراكة بين القطاع العام والخاص

موجة جديدة لخوصصة الشركات العمومية: أويحيى يشارك السبت المقبل في مراسم توقيع ميثاق الشراكة بين القطاع العام والخاص

وليد أشرف

يشارك الوزير الأول أحمد أويحيى، السبت المقبل 23 ديسمبر 2017 مع الشركاء الآخرين للعقد الوطني الاقتصادي والاجتماعي للنمو في مراسم التوقيع على الميثاق المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال خبراء اقتصاديون ورؤساء مؤسسات تحدثت إليهم “الجزائر اليوم”، أن العام 2018 سيشهد إطلاق موجة جديدة من خوصصة شركات القطاع العام بعد توقف دام قرابة 10 سنوات على أن يكون هذه المرة تحت غطاء “الشراكة العمومية – الخاصة” (PPP).

وأعلنت الوزارة الأولى في بيان لها، أن حفل التوقيع سيكون على مستوى مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين، بحضور منظمات أرباب العمل المعنية من القطاعين العام والخاص.

وكانت الحكومة أطلقت في أكتوبر 2003 عملية لخوصصة 1200 مؤسسة تابعة للقطاع العام بين 2004 و2007 أسفرت عن بيع حوالي 500 مؤسسة من طرف الحكومة مقابل حوالي 1 مليار دولار والتي وصفت بأن الحكومة تخلصت من بعض القطاعات بأبخس الأثمان في ظروف غابت عنها الشفافية.

ويذكر أنه بعد إنشاء الثلاثية عام 1991 وقعت الحكومة والاتحاد العام للعمال الجزائريين وأرباب العمل في فيفري 2014 على العقد الوطني الاقتصادي والاجتماعي للنمو بهدف تسريع مسار الإصلاحات الاقتصادية والتطور الصناعي وتحسين مناخ الأعمال وكذا الحماية الاجتماعية وتحسين القدرة الشرائية.

وتعد الشراكة العمومية الخاصة مسعى يتمثل في تعبئة الموارد المالية المتأتية من المتعاملين الاقتصاديين والخواص الجزائريين عموما من أجل انجاز مشاريع البني التحتية التي سيستفيدون من المداخيل الناتجة عن استغلالها.

كما تعتبر الشراكة  العمومية الخاصة نوع جديد من العقود طويلة المدى والتي تراهن عليها الجزائر من أجل إنجاز مشاريع البنى التحتية المستقبلية.

يذكر أن القاعدة الأساسية للشراكة العمومية الخاصة تقوم على ثلاث مبادئ رئيسية تتطلب حاجة أحد الطرفين إلى التمويل أو التكنولوجيا أو المناجمنت وفق نموذجين الأول هو النموذج المنتهج من رئيسة الحكومة البريطانية مارغريت تاتشر التي قررت في ثمانينات القرن الماضي التخلي على الكثير من القطاعات التي كانت تملكها الحكومة أو النموذج الفرنسي.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم