الرئيسية 5 اتصال 5 موقف غير مسبوق: أويحيى يدعو المصدرين للتعاون مع الاقدام السوداء!
اويحيى
اويحيى

موقف غير مسبوق: أويحيى يدعو المصدرين للتعاون مع الاقدام السوداء!

لعمري إبراهيم

دافع الوزير الأول أحمد أويحيى أمس الخميس على سياسات الحكومة المتعلقة بفرض قيود على الاستيراد لتشجيع المنتج الوطني، داعيا المتعاملين الاقتصاديين إلى الاعتماد على الجزائريين القدامى المتواجدين في الخارج أو الأقدام السوداء للتغلب في الأسواق الدولية.

وقال أويحيى في حفل توزيع جائزة أفضل مصدر جزائري لعام 2017، ليلة الخميس بفندق الأوراسي، إن المغاربة والتونسيين، أحسوا بحاجة التصدير من عقود لتحسين الأوضاع الاقتصادية، مؤكدا على ضرورة الاعتماد على معايير الإنتاج والجودة الضروريين مشددا على أنه إلى اليوم نحن لا نغطي سوقنا الوطنية ليرمي الكرة في ملعب الشركات الجزائرية التي خاطبها بالقول إن الدولة تقدم لكم الكثير، وأن سوق بلادهم تعتبر أولوية.

كما اعتبر الوزير الأول بالمناسبة أن تدابير حماية الاقتصاد الوطني تسمح لنا بشكل استراتيجي بتوسيع احتياطات البلاد من العملات الأجنبية،  مضيفا أن الجزائر تتطلع إلى الأسواق الخارجية، مشيراً إلى وجود ارتياح كبير لهيمنة بعض المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين في الأسواق الخارجية.

وأكد أويحيى، أن الجزائر كانت قبل بضع سنوات تصدر للخارج المنتجات الفلاحية، تلتها الأجهزة المنزلية، وهي  اليوم مع الاسمنت وسرعان ما نحصل على الحديد والصلب، كما دعا أويحيى المتعاملين الاقتصاديين إلى الاعتماد على المهاجرين الجزائريين من اجل مساعدتهم  في فتح الأبواب، حيث قال أنه أمضى 20 سنة في العمل في إفريقيا، وأنه يعلم قدرات الجزائريين في فتح الأبواب خاصة بهذه القارة.

يذكر أن الحكومة وفضلا عن القائمة السلبية التي اقرتها والتي تتضمن حولي 900 منتج ممنوع من الاستيراد، قررت أسضا تضمين مشروع قانون المالية التكميلي 2018 رسوم تتراوح بين 30 و200% من المنتجات المستوردة التي تقول الحكومة انها كمالية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم