الرئيسية 5 ثقافة 5 ميهوبي: “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية” أوفت بوعودها كاملة

ميهوبي: “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية” أوفت بوعودها كاملة

الجزائر اليوم

صرح وزير الثقافة  عز الدين ميهوبي أن  “تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 التي تشرف على نهايتها، قد أوفت بوعودها كاملة وارتقت إلى ما كنا نأمله  من خلال تطبيق كامل البرامج المسطرة ، وإنتاج أكثر من 200 مؤلف و 15 عملا سينمائيا و 39 مسرحية، بالإضافة إلى الصدى الإعلامي الكبير الذي رسخ مكانة قسنطينة كعاصمة للثقافة والعلم”.

وقال  عز الدين ميهوبي خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة، إن التظاهرة قد شهدت إنتاج أكثر من 200 عنوان من المؤلفات الجاهزة جلها ذو صلة بقسنطينة وتاريخها القديم والحديث وأعلامها، بالإضافة إلى إنجاز39 مسرحية منها 10 للأطفال و 04 أعمال كوريغرافية.

وتناول ميهوبي، إنجاز 15 ملتقى علمي و 15 عملا سينمائية منها 09 جاهزة و أخرى قيد الإنجاز ضمنها عملين للشخصيتين الكبيرتين عبد الحميد بن باديس  واحمد باي مؤكدا انه سيتم الإعلان عن انطلاق التنفيذ قبل نهاية المهرجان.

وذكر ميهوبي أن التظاهرة شهدت مشاركة كل ولايات الوطن في الأسابيع الثقافية وأكثر من نصف العواصم العربية بالإضافة إلى أسابيع البلدان الصديقة لأكثر من 15 بلدا أولها  إيران وآخرها الولايات المتحدة.

وأوضح ميهوبي، أن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015  قد مكنت مدينة الجسور المعلقة  من مكاسب كثيرة، حيث استفادت من هياكل و مرافق ثقافية رائعة كقاعة احمد باي وتهيئة عديد القاعات الكبرى إلى جانب المشروع الكبير لترميم المعالم الثقافية في قسنطينة.

وأكد وزير الثقافة، أن حفل اختتام التظاهرة  سيكون قسنطينيا خالصا كما سيشهد  حفلا مشتركا جزائريا تونسيا تستلم فيه صفاقس المشعل من قسنطينة وسيشارك فيه فنانون و شعراء من البلدين و ذلك في إطار تعزيز العلاقات الأخوية بين الجزائر و تونس، كما ستحل فيه الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ضيفة شرف إلى جانب العديد من الفنانين الجزائريين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم