الرئيسية 5 الجزائر 5 نائب الرئيس الإيراني من الجزائر: انهيار النفط مؤامرة مقصودة

نائب الرئيس الإيراني من الجزائر: انهيار النفط مؤامرة مقصودة

عبد الوهاب بوكروح

افتتح صباح الخميس 17 ديسمبر بالجزائر العاصمة منتدى الأعمال الجزائري الإيراني بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال والنائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري.

وينظم المؤتمر على هامش اجتماع القمة الثاني للجنة المشتركة العليا الثانية الجزائرية الإيرانية التي التأمت في الجزائر الثلاثاء 15 ديسمبر الجاري.

وفي كلمة الافتتاح قال عبد المالك سلال، إن انعقاد الدورة الثانية للجنة يمثل قفزة هائلة لتعزيز العلاقات الثنائية الجزائرية الإيرانية في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية.

وأشار سلال إلى تحديد قائمة وساعة من مجالات التعاون بين البلدين منها الطاقة والنقل والسكن والعمران والأشغال العمومية والطرق والزراعة والصحة والصناعة والتكنولوجيا.

من جانبه دعا نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، إلى رفع مستوى التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي مع الجزائر التي تعتبر أكبر دولة في القارة الإفريقية.

ودعا الشركات الجزائرية ورجال الأعمال المحليين إلى الاستفادة منة قدرة الشركات الإيرانية في مجال الخدمات التقنية والهندسية.

وقال جهانغيري إن الجزائر بلد غني وكبير ويشكل سوقا جيدة للصادرات الإيرانية وقاعدة لانطلاقها نحو أسواق القارة.

وأبدى النائب الأول للرئيس الإيراني استعداد مؤسسات بلده “للمساهمة في تنفيذ المشاريع الاقتصادية التي أطلقتها الجزائر خاصة في مجالات صناعة السيارات والطرق والفلاحة والصناعة والمناجم والبتروكيمياء.

 

بنك الجزائر يبرم مذكرة تفاهم مع نظيره الإيراني

كشف محافظ البنك المركزي الإيراني ولى الله سيف، الذي كان حاضرا في الاجتماع، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع بنك الجزائر المركزي، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة دائمة بين الجانبين.

ويسمح الاتفاق إلى التعامل المباشر بين بنوك البلدين.

وعانت البنوك الإيرانية من عزلة دولية بفعل العقوبات الدولية ما انعكس سلبا على التبادل بين البلدين التي سجلت 7 مليون دولار عام 2014.

 

انخفاض الأسعار مؤامرة كبرى تستهدف الدول النفطية

اعتبر النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، هبوط أسعار النفط مؤامرة كبرى تستهدف الدول النفطية.

وبيّن جهانغيري الذي يزور الجزائر، خلال لقائه العربي ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي الوطني الأربعاء 16 ديسمبر، أن مستوى انخفاض أسعار النفط غير منطقي وغير مبرر اقتصاديا داعيا إلى ضرورة التنسيق بين إيران والجزائر وبعض أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” للحد من استمرار هذه المؤامرة.

ووصف الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمعقدة، مضيفا أن الذين أوجدوا التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة و “داعش” بغية إدخال الدول الإسلامية في صراعات، باتوا يعانون من هذه المشكلة التي أوجدوها.

منتقدا التحالف الذي شكلته السعودية مؤخرا لمواجهة المجموعات الإرهابية والتحالف الأمريكي السابق بنفس الغرض، قائلا أنه غير مجدي وانه يدمر البنى التحتية للدول الإسلامية فقط، مشيرا إلى أن تنظيم داعش تمدد أكثر بعد تشكيل التحالف الدولي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم