الرئيسية 5 الجزائر 5 نحو إنتاج حومات “أجوستا وستلاند” العسكرية بالجزائر

نحو إنتاج حومات “أجوستا وستلاند” العسكرية بالجزائر

يوسف محمدي

وقعت وزارة الدفاع الوطني، الخميس 11 أوت، بالجزائر العاصمة بروتوكول اتفاق شراكة صناعية وتجارية مع مجموعة “ليوناردو – فينميكانيكا” الايطالية، يتضمن إنتاج حوامات عسكرية من علامة “أوجستا ويستلاند” بموقع عين أرنات بولاية سطيف.

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني، أن هذا الاتفاق يندرج في اطار تجسيد برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي بادر به الرئيس عبد العزيز بوتفليقة القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني الرامي إلى بعث الصناعة الوطنية.

وتم توقيع العقد من طرف الرئيس المدير العام لشركة ليوناردو، والعميد رشيد شواقي. fincecanica-leonardo-ANP 2

وكان الوزير عبد المالك سلال، أعلن في وقت سابق، أن الجزائر على وشك توقيع اتفاق مع شريك دولي لإنتاج حوامات بالجزائر.

وأكدت وزارة الدفاع الوطني، أن الاتفاق يندرج  ضمن حرص القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي على تطوير الصناعات العسكرية بما يساهم في تدعيم التنمية الوطنية ويعزز قدراتها.

وسيتم الشروع في مرحلة أولى بداية من العام الجاري، إنشاء شركة مختلطة جزائرية ايطالية تعنى بإنتاج حوامات خفيفة ومتوسطة وهذا بالموقع الصناعي لعين أرنات، حيث تم تحديد الهدف الأساسي لها ابتداءا من السنوات الأولى وبعد عملية إقامة منشآتها في إنتاج ثلاثة أنواع من الحوامات الخفيفة والمتوسطة متعددة الاستعمالات منها الموجهة لنقل الأفراد والشحن والإخلاء الصحي والكشف والمراقبة.

ومن المرتقب أن يشرع المصنع في تركيب حوالي 100 طائرة، من طراز AW109LUH،  AW101  و-AW139 لتلبية احتياجات القوات الجوية والبحرية والحماية المدنية والدرك والشرطة.

ويعود أول عقد مع شركة اغوستا وستلاند كان سنة 2007، ثم تلاه عقد أكبر سنة 2009.fincecanica-leonardo-ANP 1

وأستطرد المصدر على أن الشركة وابتداء من انطلاقها، ستتوفر على شبكة توزيع محلية ودولية ومصلحة ما بعد البيع تتضمن مختلف مستويات التصليح.

وتتوفر الشركة في النهاية على منظومة تكوين وتأهيل موجهة لاحتياجاتها الخاصة ولفائدة زبائنها.

وأعلنت وزارة الدفاع، أن من شأن البرنامج الصناعي أن يساهم على المستوى الوطني في دعم النشاطات ذات الصلة بالتكنولوجيا العالية في مجال المواد المدمجة والميكانيك الدقيقة والإلكترونيك والالكتوروبصريات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم