الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 نحو رفع سن التقاعد في الجزار إلى 65 عاما

نحو رفع سن التقاعد في الجزار إلى 65 عاما

أحمد أمير

كشف رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد عن إمكانية رفع سن التقاعد في الجزائر إلى 65 عاما مقابل 60 عاما حاليا.

وقال حداد في تصريحات للتلفزيون الرسمي السبت 4 جوان، “سنرفع سن التقاعد إلى 65 عاما”، في إشارة منه إلى إجتماع الثلاثية التي ستعقد الأحد 5 جوان.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الحكومة على التصريح.

وكان الوزير الاول في زيارته الاخيرة إلى تيزي وزو ألمح إلة أمكانية مراجعة سن التقاعد، وقال سلال إن معدل الحياة بالجزائر فاق 75 عاما في المتسوط، ولا يمكن الاستمرار في الذهاب للتقاعد عند 60 عاما.

يشار إلى أن الحكومة خفضت سن التقاعد النسبي إلى 50 عاما بين العام 1994و1998 بسبب شروط الهيئات الدولية، وتسبب القرار في ذهاب حوالي 500000 عامل وإطار في القطاعات العمومية والخاصة إلى التقاعد ما سبب خسارة هائلة في الموارد البشرية المؤهلة في العديد من القطاعات.

وقال الخبير الاقتصادي ونائب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إن بحث موضوع التقاعد لا يمثل أولوية بالنسبة للحكومة، مضيفا أن هذه النقطة تمثل أولوية كبيرة بالنسبة للاقتصاديات الليبرالية التي تنتج الثروة وليس لدولة مثل الجزائر تعتمد بشكل كامل على الريع، مضيفا أن أولوية الأولويات بالنسبة لحكومة سلال هي بحث كيفية فك ارتباط الاقتصاد الوطني بالريع، أما مسألة التقاعد فهي نقطة هامشية في الظروف الحالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم