الرئيسية 5 الجزائر 5 نزار يصف قايد صالح بـ”العسكري المصاب بجنون العظمة”

نزار يصف قايد صالح بـ”العسكري المصاب بجنون العظمة”

وليد أشرف

وجه وزير الدفاع السابق اللواء المتقاعد خالد نزار، انتقادات غير مسبوقة لنائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح، على خلفية مشروع قانون يلزم ضباط الجيش المتقاعدين بالتزام الصمت وعدم الإدلاء بتصريحات قد تضر بوحدة الجيش والسلامة الترابية للبلاد.

ودعا اللواء خالد نزار في حوار لموقع “ألجيري باترييوتيك” الذي يديره نجله، نواب البرلمان بعدم التصويت على مشروع القانون، موجها انتقادات لاذعة للفريق قايد صالح، مضيفا بالقول: “نعلم أنه لدى العسكري الهائج والمصاب بجنون العظمة، ينام شيطان المغامرة”.

وينضر إلى مشروع القانون على أنه جاء لتكميم أفواه الضباط المتقاعدين، وتنظر إليه المعارضة على أنه جزء من صراع العصب تحضيرا للانتخابات الرئاسية القادمة حيث يعمل النظام على تمرير خليفة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أريحية.

وقال نزار إن المشروع يحد من حرية تعبير الضباط المتقاعدين، واعتبره انزلاقا خطيرا، مضيفا أنه لا يوجد هناك أسباب موضوعية لسن مثل هذا القانون “فالعسكريين لهم مسؤولية تجاه الأمة واحترام كبير للجيش الوطني الشعبي النبيل، ولن يقوموا أبدا بمس التحام الجيش”.

وانتقد اللواء نزار، الفريق قايد صالح، قائد الأركان الجيش الوطني الشعبي ونائب وزير الدفاع، قائلا “قائد أركان الجيش أباد هذا المشروع حتى قبل أن يتم سنه من خلال إقحام المؤسسة العسكرية في المعترك السياسي”، مضيفا “وهذا تناقض خطير يفقد كل شرعية عن مشروع القانون”.

وتعتبر خرجة اللواء نزار أول مواجهة مباشرة بين الضباط المتقاعدين والجهات التي اعدت مشورع القانون موضوع الجدل.

يذكر أن اللواء نزار ومنذ توقيف المسار الانتخابي في تسعينات القرن الماضي يعتبر بمثابة المتحدث باسم ضباط الجيش الذين أنقلبوا على الشاذلي بن جديد وازاحوه من منصبه وأوقفوا المسار الانتخابي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم