djezy
الرئيسية 5 الجزائر 5 نصف الفرنسيين يؤيدون “ماكرون” حول الموقف من استعمار الجزائر

نصف الفرنسيين يؤيدون “ماكرون” حول الموقف من استعمار الجزائر

*استطلاع للرأي يكشف دعم الرأي العام لموقف “إيمانويل”

طاهر خليل

أوضح استطلاع للرأي أجرته شركة متخصصة، أن نصف  الفرنسيين يتفقون مع آراء المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة إيمانويل ماكرون التي وصف فيها استعمار الجزائر بـ”الجريمة ضد الانسانية”.

وأيد 51% من المشاركين في الاستطلاع رأي ماكرون بخصوص استعمار بلادهم للجزائر في الفترة من 1830 إلى 1962، بحسب شركة “IFop” الفرنسية الكبرى لدراسات الرأي العام.

وأظهر الاستطلاع أن 85% من المشاركين الذين أعلنوا دعمهم لماكرون في الانتخابات، أكدوا أن تصريحات مرشحهم للرئاسة حول الاستعمار صحيحة حين وصف إيمانويل ماكرون، استعمار بلاده للجزائر بـ”الجريمة ضد الإنسانية”.

وأكد ماكرون ضرورة اعتذار فرنسا للجزائر، في خطوة غير مسبوقة لسياسي بمستواه، خلّفت جدلا في الشارع الفرنسي والطبقة السياسية.

وتضع استطلاعات الرأي المحلية، ماكرون، في مقدمة المرشحين الأوفر حظا للفوز بسباق الرئاسة، الذي ستجري جولته الأولى في أفريل القادم، يقدم نفسه كبديل لتياري اليمين واليسار في البلاد.

وكان وزير المجاهدين الطيب زيتوني، إن ثمّة قناعة راسخة لدى الجزائر بأن تطور العلاقات الثنائية مع فرنسا مرهونٌ بمعالجة مسألة الذاكرة والملفات العالقة بين الطرفين، والتي لا مفرّ من تسويتها.

وطالب زيتوني، السبت 18 فبراير، أثناء الاحتفال باليوم الوطني للشهيد، بأن تتقيّدَ فرنسا الرسمية بـ”الاتفاقات والمواثيق حتى تكون هناك نية صادقة لزرع الثقة والبدء في عمل جاد بين الطرفين”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم