الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 نص جديد يلزم بخفض السكر في القهوة المحمصة

نص جديد يلزم بخفض السكر في القهوة المحمصة

ريم بن محمد

صادقت الحكومة مؤخرا على مرسوم تنفيذي يؤطر إنتاج وتجارة القهوة يتضمن خصوصا تخفيض نسب السكر في المنتوج المسمى  “قهوة محمصة بالسكر”.

وكشف مصدر بوزارة التجارة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن إدراج هذا النص يأتي بعد النتائج التي أسفر عنها تحقيق وطني قامت به وزارة التجارة والذي كشف عن العديد من المخالفات في إنتاج وتسويق القهوة من بينها وجود السكر في محتوى القهوة المحمصة وعدم احترام نسب السكر المسموح بها في المنتج المسمى “قهوة محمصة بالسكر” (توريفاكتو).

 

تخفيض نسبة السكر إلى 3 % كحد اقصى

وتخفض أحكام النص الجديد الذي يتضمن تصنيف القهوة الخضراء والقهوة المحمصة وكذا كيفيات وشروط عرضها للاستهلاك، عند 3 % كأقصى تقدير نسب السكر أو كراميل النشاء المضافة خلال التحميص في منتوج “توريفاكتو” مقابل 5 % سابقا.

وينص المرسوم -الذي يلغي أحكام المرسوم السابق 30-92 المتعلق بتصنيف القهوة الخضراء والقهوة المحمصة- على وجوب تحميص القهوة دون إضافة سكر مع تحديد نسبة الرطوبة بها عند اقل من 12.5 %.

كما يرخص بعض العمليات بالنسبة للقهوة المحمصة منزوعة الكافيين او غير منزوعة الكافيين والمتمثلة في خلط أنواع مختلفة من البن على غرار أرابيكا وروبيستا او البن ذي المصادر المختلفة (فييتنام وأندونيسيا أوالهند..).

وإضافة إلى ذلك يرخص النص خلط البن مع مواد إضافية أو المستخلصة من القهوة بشرط أن لايسمى المنتج في الأخير “قهوة” بل يقتصر إدراجها في خانة المكونات على الوسم فقط.

ويتعلق الأمر بتغليف حبات القهوة خلال عمليات التحميص بمادة غير ضارة وغير مسترطبة بشرط أن تكون تسمية القهوة متبوعة بعبارة تعرف هذا التغليف للمستهلك وكذا طبيعة ونسبة المادة المنشئة لهذا التغليف.

 

تخفيض نسب مادة “أكريلاميد” السامة

ويستوجب على المتعاملين تحديد القيم الدالة أو النسب المسموح بها للمادة السامة “أكريلاميد” للتقليل من نسبة التعرض لهذه المادة.

ومعلوم أن مادة “أكريلاميد” من مسببات السرطان المعروفة من منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي لمكافحة السرطان، ولكن الصناعيين في الجزائر الذين يحولون القهوة لا يتوانون في حرق القهوة مع السكر على الرغم من علمهم أن العملية ينجر عنها تكون المادة المسببة للسرطان.

ويلزم النص المتعاملين كذلك الأخذ بعين الاعتبار السلسلة الجديدة من القهوة أو مشتقاتها كالقهوة منزوعة الكافيين والقهوة القابلة للذوبان وقهوة سريعة الذوبان وقهوة بنكهة وقهوة مطحونة بتوابل ومستخلصات القهوة.

كما يتضمن توسيع مجال تطبيق القهوة التي ستغطي مستقبلا كل تسمية تحتوي اما على قهوة واما على مشتق من هذه العبارة او اسم ونوع صنف القهوة.

ويخصص المرسوم تسمية قهوة بدون وصف للقهوة المحمصة ولمشروب  القهوة المحصل عليه من الماء والقهوة المحمصة.

ويلزم النص المتدخلين في عملية عرض القهوة للاستهلاك بتطبيق أحكام هذا المرسوم خلال ستة أشهر ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم