الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 نفطال: تحويل السيارات إلى سيرغاز مقابل 10000 دج فقط

نفطال: تحويل السيارات إلى سيرغاز مقابل 10000 دج فقط

وليد أشرف

كشف حسين ريزو، الرئيس المدير العام لشركة نفطال، عن تسجيل زيادة بنسبة 9% في استهلاك الغاز المميع وقود(سيرغاز) منذ بداية العام الجاري بسبب الزيادة المطبقة على أسعار البنزين والمازوت.

وأكد المدير العام لشركة نفطال الذي كان يتحدث للإذاعة الوطنية، أن الشركة وضعت خطة تمتد إلى 2020 تشمل توسيع قدرات الإنتاج وتخزين وتوزيع المادة التي تعتبر صديقة للبيئة ومنتجة محليا.

وتبلغ قدرات التخزين الوطنية للوقود بكل أنواعه تقدر بـ12 يوما من الاستهلاك، وتخطط الحكومة لرفعها إلى 30 يوما من الاستهلاك في غضون 2020.

ويتم حاليا في الجزائر نقل 30 % من المواد البترولية عبر الأنابيب سيتم رفعها إلى 70 %.

وأوضح المتحدث أن شركة نفطال تمكنت من إنجاز 42 محطة وبقيت7 محطات في حيز الإنجاز على الطريق السيار، مشيرا إلى أنها جميعها مجهزة بموزعات وقود سيرغاز GPLc وهي المادة التي تعمل الشركة على تعميم استعمالها بهدف تقليص استعمال البنزين وتعويضه بسيرغاز كوقود نظيف وهو متوفر بكميات معتبرة في الجزائر وبالمقابل يوجه البنزين للتصدير، مشيرا إلى الانطلاق الفعلي لاستعمال سيرغاز في 2016، حيث سجل تحويل 2500 سيارة سنة 2014، و 5000 سنة 2015 إلى وقود سيرغاز،

و حسب إحصائيات شهر جانفي 2016 سجلت قفزة مقدرة بـ 9 بالمائة في استعمال الطاقة النظيفة ، و آفاق 2020 سنصل إلى استهلاك 3 ملايين طن من سيرغاز ما يقابلها 340 ألف سيارة تسير بـ GPLc وسيقلص البنزين بما يقارب مليونين طن.

و أوضح حسين ريزو المدير العام لشركة نفطال ان الجزائر تتوفر على أكثر من 600 محطة بنزين تقدم خدمات سيرغاز من مجمل 2200 محطة ، و قد تمّ  تسطير برنامج للاستثمار في أكثر من ألف محطة أي تتحول النسبة من27 بالمائة إلى 70 بالمائة من التغطية الوطنية، والعمل على إنجاز 30 محطة خضراء على مستوى التراب الوطني متخصصة في وقود GPLc.

وأعلن الرئيس المدير العام لنفطال، عن تخفيضات جديدة في تكلفة التحويل إلى سرغاز التي كانت تقدر بـ36 ألف دج، وتخفيضها إلى 10000 دج فقط لمن يريد التحويل من البنزين إلى السيرغاز، مع دعم الدولة المقدر بـ25000 دج.

 

بطاقة مغناطيسية للتزود بالوقود

كشف حسين ريزو، عن مشروع بطاقة مغناطيسية لنفطال تحدد كمية الاستهلاك للوقود وهذا في إطار العصرنة وتحديث المؤسسة للحد من ظاهرة التهريب المنتشرة في المحطات الحدودية للوطن، كما كشف عن وجود بطاقة مغناطيسية أخرى موجهة للمواطن يستطيع أن يقتنيها يتزود بفضلها بالوقود وتقدم له خدمات داخل المحطة وستكون فعالة مطلع الصيف المقبل لتسهيل الخدمات للمستهلكين.

 

نفطال تتطلع للاستثمار في دول الجوار

كشف الرئيس المدير العام لنفطال، أن الشركة قطب اقتصادي وطني تنموي بالدرجة الأولى وتتطلع إلى الاستثمار في الخارج كشركة عصرية متطورة و المشروع قيد الدراسة للدخول في أسواق دول الجوار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم