الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 نوري: مخزون السدود يكفي لتلبية احتياجات الجزائر لمدة عامين

نوري: مخزون السدود يكفي لتلبية احتياجات الجزائر لمدة عامين

نسرين لعراش

أكد وزير الموارد المائية والبيئة عبد الوهاب نوري، الأحد 17 جانفي، أن المخزون الحالي للسدود في البلاد، يسمح بمواجهة العجز المترتب عن نقص الأمطار وسيكفي لسد الاحتياجات لمدة عامين، داعيا إلى ترشيد استعمال الماء.

وقال نوري، خلال لقاء تقييمي لإطارات قطاعه، إنه لحد الساعة نسجل نسبة محترمة من معدل تعبئة السدود حيث يتجاوز حوالي 70 %، علما إننا استعملنا كميات كبيرة من المياه خلال الصائفة الماضية واستطعنا أن نوفر المياه الصالحة للشرب عبر مختلف مناطق الوطن.

وساهمت أمطار سبتمبر وأكتوبر من رفع مخزون السدود الـ75 التي توجد في الخدمة، حيث بلغ المخزون الإجمالي الحالي بـ4.6 مليار م3، ما يغطي استهلاك أزيد من عامين بالمعدلات الحالية.

واستطرد نوري أن بعض السدود الوطنية ممتلئة عن أخرها مثل بني هارون الذي يعتبر اكبر سد في الجزائر بطاقة 1 مليار م3 وعين زادة وكودية أسردون، مما يمكن البلاد من مواجهة النقص الفادح في الأمطار.

وكشف الوزير عن استلام عدة مشاريع أخرى أواخر 2015 و 2016 و2017 ما سيدعم الحظيرة الوطنية للسدود ويرفع من طاقات التخزين.

 

الحل الحقيقي في اقتصاد الماء

دعا نوري إلى ضرورة ترشيد استعمال هذه المادة الحيوية، لأنه من غير المعقول الإفراط في استعمال هذه الثروة في أمور ثانوية وبكميات كبيرة، داعيا قطاعه للمساهمة في توعية المواطنين بضرورة التحلي بالقدر الكافي من المسؤولية في استعمال المياه ومحاربة مظاهر التبذير وسوء استعمال هذه المادة.

وأشار نوري إلى أن قطاع الموارد المائية من القطاعات الإستراتيجية التي لم يشملها تقليص أو تجميد المشاريع والدليل على ذلك برمجة الكثير من المشاريع في إطار قانون المالية لسنة 2016 .

وقال نوري، إن القطاع سجل خلال الخماسي الفارط، انجاز ستة سدود بقدرة 538.9 مليون م3 واربعة تحويلات كبرى وانجاز محطات تحلية مياه البحر، تنتج حاليا أكثر من 2 مليون م3/يوميا، كما تم برمجة في الخماسي الحالي 2015-2019 إنجاز 26 سدا جديدا وإزالة الأوحال عن 10 سدود- بهدف اقتصاد 45 مليون م3 – وانجاز تحويلات على مدى 450 كلم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم