الرئيسية 5 الجزائر 5 نور الدين غوالي: إلغاء نظام ” أل. أم. دي” غير مطروح إطلاقا

نور الدين غوالي: إلغاء نظام ” أل. أم. دي” غير مطروح إطلاقا

وليد أشرف

أستبعد غوالي نور الدين المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي، لجوء الحكومة إلى إلغاء نظام “أل. أم. دي” الذي تطبقه الجامعات الجزائرية منذ 11 عاما.

وقال غوالي في تصريحات للإذاعة الوطنية الأحد 10 ديسمبر، إن إلغاء النظام غير وارد بتاتا مشيرا إلى أن هذا النظام المكرس يشهد تطورا مضطردا رغم والاختلالات والإخفاقات التي تم تسجيلها والتي سيتم تصحيحها خلال الندوة الوطنية لتقييم نظام “أل أم دي” المقررة ابتداء من الثلاثاء 12 جانفي.

وأوضح المتحدث أن النقائص التي طبعت نظام ” أل أم دي” تتمحور في البرامج البيداغوجية وعروض التكوين التي لا تتماشى واحتياجات سوق الشغل في القطاع الاقتصادي والاجتماعي، مشيرا إلى اشراك جميع المعنيين في الندوة الوطنية للتقييم من طلبة وشركاء اجتماعيين ورؤساء المؤسسات الجامعية ، والقطاع الاقتصادي فضلا عن تنظيم عمليات سبر للآراء لأجل استدراك جميع النقائص التي يعرفها هذا النظام.

وستعرف الندوة الوطنية ورشات ومحاضرات، على أن يمثل كل مؤسسة جامعية رئيسها ونائبه المكلف بالبيداغوجيا ورئيس المجلس العلمي المنتخب، إضافة إلى لجان وطنية على غرار اللجنة الوطنية للتقييم واللجنة الوطنية للتأهيل الجامعي ولجنة الجودة إضافة إلى  ممثلين عن أكاديمية العلوم والتكنلوجيا والمؤسسات الاقتصادية الاجتماعية الشريكة، فضلا عن نقابة الأساتذة .

وستشهد الندوة اربع مداخلات حول: مراحل تطبيق نظام “أل أم دي ” وحصيلة تطبيق النظام، وعلاقة الجامعة بالمؤسسة الاقتصادية وعالم الشغل، ورابعا رأي الأسرة الجامعية من طلبة وأساتذة جامعيين حول تطبيق نظام “أل أم دي”.

 

90 % من خريجي نظام أل أم دي يواصلون دراستهم

كشف المتحدث أن 90 % من الخريجين يواصلون تكوينهم لنيل درجة ماستر، رافضا المقارنة بين النظام القديم والنظام الجديد على خلفية رفض الخريجين الجدد في مسابقات الوظيف العمومي، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي بحثت مع مسؤولي مديرية الوظيف العمومي إدماج كل شهادات نظام ” أل أم دي” في المنظومة التشغيلية.

 

تكوين أساتذة اللغة الأمازيغية بداية من الدخول القادم

وأكد نور الدن غوالي أنه ابتداء من الدخول الجامعي المقبل ستشرع المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة في تكوين الأساتذة المكونين ليكونوا مؤهلين لتدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة الجزائرية، مضيفا أن جامعة بجاية وتيزي وزو شرعتا منذ سنوات في التدريس والتكوين باللغة الأمازيغية، مشيرا إلى إنشاء مركز بحث في اللغة الأمازيغية بجامعة بجاية.

 

240 ألف خريج سنويا

وكشف غوالي أن الجامعة الجزائرية، تخرج سنويا أكثر من 240 ألف طالب بشهادات جامعية وتستقبل حوالي 300 ألف طالب سنويا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم