الرئيسية 5 اتصال 5 نيجيريا تدعو للاستثمار في إنتاج البرمجيات المحلية

نيجيريا تدعو للاستثمار في إنتاج البرمجيات المحلية

دعا معهد البرمجيات في نيجيريا (ISPON) بنك الصناعة النيجيري لإطلاق مكتب أعمال للبرمجيات بقرض قابل للتجديد بـ 16.350 مليون دولار، لتطوير قطاع البرمجيات في البلاد.

وانتقد رئيس معهد (ISPON) جايمس ايمادوي التبعية المفرطة لبلاده لاستيراد منتجات البرمجيات من طرف القطاع العام والخاص للاقتصاد النيجيري،ة معتبرا أن السماح للبرمجيات الأجنبية بان تكون مهيمنة على مؤسسات البلاد، أمر في غاية الخطورة.

وقال “من الخطير أن تكون البرمجيات الأجنبية مهيمنة على مؤسسات البلاد والحكومة والتعليم والجيش”، حسب ما نقلته عنه يومية “The Vengaurd، مضيفا أن ” لا يمكننا الاعتماد على الأمم الأخرى لتقوم بذلك مكاننا ولا يمكننا انتظار أن نمر بتجربة الانهيار أو القرصنة التي يمكن أن تدمر الاقتصاد في بضع لحظات لأننا تركنا معلومات وطنية بين أيدي أجانب”.

وخصصت نيجيريا أكثر من 50 مليون دولار (16 مليار نايرا) في 2016 من اجل رخص البرمجيات المستوردة.

وأشار رئيس ذات المعهد إلى الأثر الايجابي الذي يمكن أن تخلفه صناعة البرمجيات في نيجيريا فيما يتعلق بخلق فرص العمل وتوفير العملة الصعبة، معتبرا أن “الحكومة وعبر الوكالة الوطنية لتطوير التكنولوجيا والمعلومات (NITDA) يجب عليها بذل المزيد من المجهودات لضمان أن كافة الوزارات والدوائر والوكالات تدعم صناعة البرمجيات في نيجيريا”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم