الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 هدى فرعون: التصديق الإلكتروني حيز الخدمة في 2017

هدى فرعون: التصديق الإلكتروني حيز الخدمة في 2017

أحمد أمير

أكدت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون الخميس 16 جوان، أن قطاعها يسعى إلى إدخال هيئة التصديق الإلكتروني حيز الخدمة في 2017.

وأوضحت فرعون في ردها على سؤال لنائب بالمجلس الشعبي الوطني خلال جلسة علنية ترأسها محمد العربي ولد الخليفة رئيس المجلس، أن إدخال هذه الهيئة حيز الخدمة يعد ركيزة أساسية في مجال تنمية الاقتصاد الرقمي.

ويعتبر التشريع الخاص بالتصديق الالكتروني ضروري للمضي قدما في تطبيق الدفع الالكتروني.

وأكدت الوزيرة أن المعاملات التجارية عبر الإنترنت بما فيها الدفع الإلكتروني كلها متوقفة اليوم في الجزائر بسبب غياب التصديق الإلكتروني، مشيرة إلى أن مشروع القانون الخاص بمجال التصديق الإلكتروني موجود وسيعرض قريبا على البرلمان.

وتأخرت التشريعات الخاصة بالاقتصاد الرقمي في الجزائر لأزيد من 16 سنة، وتتوفر الجزائر حاليا على قانون واحد على علاقة تقريبية بالقطاع وهو قانون البريد وتكنولوجيا الاتصال الذي يعود للعام 2000 وهو نص تشريعي تجاوزه الزمن وخاصة في ظل دخول تكنولوجيا الجيل الثالث والرابع الخدمة واستحداث وزارة للاقتصاد الرقمي، مما يتطلب ثروة في مجال التشريعات خلال السداسي القادم إذا كانت الحكومة فعلا تريد بلوغ الأهداف المسطرة في المجال.

وأكدت فرعون أنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية العمل بالتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالاقتصاد الرقمي (المستحدثة مؤخرا إثر التعديل الجزئي للحكومة) لتفعيل الدفع الإلكتروني الذي سيساهم مع التصديق الإلكتروني في دفع التجارة الإلكترونية.

كما أكدت الوزيرة أن الدفع الإلكتروني يستوجب موافقة بنك الجزائر الذي يمنح تصريحا لاستعمال الأموال عبر الانترنت. وفي هذا الصدد، أبرزت أن قطاعها سيحصل على هذا التصريح من بنك الجزائر قبل نهاية السنة الجارية، ومن المتوقع  الشروع في العمليات المتعلقة بدفع الفواتير والحوالات كمرحلة أولية.

وأرجعت فرعون عدم حصول قطاعاها على هذا التصريح بسبب غياب القوانين التي تنظم التصديق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بشكل عام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم