الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 هذه أكبر 9 صناديق سيادية في الشرق الأوسط

هذه أكبر 9 صناديق سيادية في الشرق الأوسط

وليد أشرف

أصدرت Sovereign Wealth Fund Institute)- SWF Institute) قائمة تضم 79 صندوقاً، منها 20 صندوق ثروة سيادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعتبر أكبر صندوق سيادي في العالم هو صندوق التأمين الاجتماعي للتقاعد الأمريكي بـ2789.5 مليار دولار في جوان 2015 متبوعا بصندوق التقاعد الحكومية الياباني بـ1149.7 مليار دولار، وثالثا صندوق التقاعد النرويجي بـ873 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى زيادة صناديق الثروات السيادية حول العالم، لاسيما في الشرق الأوسط بفضل المداخيل النفطية، حيث تفضل حكومات الدول النفطية ادخار المال عند ارتفاع أسعار النفط، تحسباً لانخفاضها لاحقاً.

 

وفيما يلي أكبر 9 صناديق ثروات سيادية في الشرق الاوسط، بناء على أرقام وتقديرات مؤسستي: (SWF Institute) و (Moody’s):

 

  1. جهاز أبوظبي للاستثمار:

(أديا) هو أكبر صناديق الشرق الأوسط السيادية حالياً، بقيمة تتراوح بين 589 مليار دولار و773 مليار دولار. تأسس في مارس من عام 1976، ويستثمر في العديد من أنواع الأصول التي تتضمن الأسهم المدرجة في الأسواق المالية، والأصول التي تدر دخلاً ثابتاً، والعقارات والشركات الخاصة والبنى التحتية.

 

  1. (ساما) المملكة العربية السعودية:

تشكل الممتلكات الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي-المصرف المركزي للمملكة، واحدة من أكبر الادخارات في العالم. ويوصف المصرف بأنه مستثمر حذر، ويعتقد أن معظم استثماراته تتركز في سندات الحكومة الأمريكية منخفضة العوائد. كما أعلنت المؤسسة عن امتلاكها أصولاً أجنبية تعادل قيمتها 612 مليار دولار في نهاية عام 2015.

 

  1. الهيئة العامة للاستثمار في الكويت:

توصف الهيئة العامة للاستثمار (KIA) بأنها صندوق الادخار الأقدم في المنطقة. وتعود جذورها إلى مجلس الاستثمار الكويتي الذي أنشئ عام 1953، أي قبل 8 أعوام من حصول البلاد على استقلالها. أما الهيئة العامة للاستثمار فقد تأسست عام 1982، ويرجح امتلاكها لأصول تتراوح قيمها بين 548 مليار دولار و592 مليار دولار.

 

  1. جهاز قطر للاستثمار:

عانى جهاز قطر للاستثمار من خسائر جسيمة في الأعوام الأخيرة، وتوقعت صحيفة (Financial Times) خسائر بقيمة 12 مليار دولار، نتيجة لتراجع ثروات بعض الشركات التي يسهم فيها مثل: (Volkswagen)، و(Glencore)، و Agricultural Bank of) (China. فيما تقدر أصول الصندوق بقيمة تتراوح من 256 مليار دولار إلى 304 مليارات دولار.

 

  1. مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية:

تعمل مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (ICD) بوصفها الجهة الرئيسة لاستثمارات حكومة دبي، وتهتم بقطاعات الخدمات المالية والعقارات والسياحة والتجارة. كما تمتلك حصصاً في شركة الخطوط الجوية (FlyDubai) وفي شركة إعمار العقارية، و(Emirates NBD bank).

وقد بلغت أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وفقاً لأحدث النتائج المالية 672 مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل 183 مليار دولار.

 

  1. صندوق الاستثمارات العامة (المملكة العربية السعودية):

 

تخطط الحكومة للاحتفاظ بأسهمها في شركة النفط المحلية العملاقة (Aramco) في صندوق الاستثمارات العامة PIF، مما سيرفع موجوداته إلى 2000 مليار دولار تقريباً، ويجعله أكبر صندوق استثمار في العالم من دون منازع. ويعتقد أن الصندوق يمتلك استثمارات بقيمة 160 مليار دولار، معظمها في الاقتصاد المحلي.

 

  1. 7. مجلس أبوظبي للاستثمار:

يقود مجلس أبوظبي للاستثمار (ADIC) الذي تأسس عام 2007، المستوى الثاني من صناديق استثمار إمارة أبوظبي. ويختص بالاستثمار في “محفظة تشمل أنواعاً متعددة من الأصول”. كما تتضمن أهداف الصندوق مساعدة الإمارة على تنويع اقتصادها، وإعانة الشركات المحلية على إيجاد موطئ قدم لها في الخارج. وتقدر الأصول التي يملكها بقيمة تتراوح بين 90 مليار دولار و110 مليارات دولار.

 

  1. شركة الاستثمارات البترولية الدولية في (أبوظبي):

أسس هذا الصندوق للاستثمار في شركات النفط والغاز حول العالم. وتضم محفظة استثماراته أسهماً في شركة البتروكيماويات النمساوية (Borealis)، وفي شركة (Cosmo Oil) اليابانية، وفي شركة تزويد الكهرباء البرتغالية (Energias de Portugal).

وقد أظهرت قوائمها المالية الأخيرة حتى جوان 2015، امتلاكها أصولاً بقيمة 68 مليار دولار.

 

  1. 9. شركة مبادلة للتنمية (أبو ظبي):

هي إحدى الصناديق الاستثمارية صغيرة الحجم، وتلعب دوراً رئيساً في جهود الحكومة المبذولة لتنويع اقتصادها. فيما صممت استثماراتها ومشروعاتها المشتركة لجذب الشركات العالمية إلى الإمارة، لبناء القدرات والمهارات المحلية واستحداث الوظائف. وفي نهاية عام 2015، كشفت مبادلة عن امتلاكها أصولاً بقيمة 67 مليار دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم