الرئيسية 5 اتصال 5 هذه تفاصيل التغطية والانتشار للجيل 4 حسب سلطة الضبط للبريد والمواصلات

هذه تفاصيل التغطية والانتشار للجيل 4 حسب سلطة الضبط للبريد والمواصلات

عبد القادر زهار

بنهاية السنة الأولى من إطلاقه، سيكون الجيل الرابع للهاتف النقال حاضرا في 33 ولاية بمعدل متعامل واحد على الأقل.

وبنهاية السنة الرابعة من الانتشار أي في أوت 2020، سيكون الجيل الرابع متوفرا في 48 ولاية بنسب تغطية متفاوتة حسب كل متعامل، وهذا حسب قراءة لأرقام سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية “أ.أر.بي.تي”، حول التزامات كل متعامل من المتعالمين الثلاثة خلال 4 سنوات من نشر تقنية الجيل الرابع للهاتف النقال.

ويشكل دفتر الشروط الخاص بتقنية “4جي” ورزنامة الانتشار ونسب التغطية الدنيا المطلوبة من كل متعامل، مصدرا هاما لتفاصيل تطور هذه التقنية الجديدة للهاتف النقال في الجزائر.

ويتضح انه بنهاية السنة الأولى من أطلقها، خدمة الـ “4جي” سيكون قد تم نشرها في 33 ولاية بمعدل متعامل على الأقل(موبيليس، جازي، أوريدو)، وسيكون بإمكان 9 ولايات وهي (باتنة والبلدية وتلمسان وتيزي وزو والجزائر وقسنطينة ووهران وبرج بوعريريج وبومرداس) الاحتيار بين الجيل الرابع للمتعالمين الثلاثة مجتمعين.

وبخصوص عدد الولايات المغطاة، فإن وتيرة الانتشار للجيل الرابع ستعرف تباطؤا خلال السنة الثانية، حيث سيتم إضافة ولايتين فقط للولايات الـ 33 التي تم تغطيتها أي مجموع 35 ولاية في السنة الثانية، وذلك بنهاية سنة 2018.

وبنهاية السنة الثالثة سيصل عدد الولايات المغطاة بالجيل الرابع إلى 41 ولاية، وفي نهاية سنة 2020 أي السنة الرابعة سيكتمل تغطية الولايات الـ 48 للوطن بالجيل الرابع، بمعدل متعامل واحد على الأقل، وستكون 13 ولاية فقط قد تمت تغطيتها بالخدمة من طرف المتعالمين الثلاثة.

وبانتهاء السنة الأولى من الانتشار، تبرز 9 ولايات فقط بينها 5 إجبارية من ضمن 33 ولاية تم تغطيتها بخدمة الـ “4 جي” من طرف المتعالمين الثلاثة وفي نفس الوقت.

وسيغطي المتعامل جازي 9 ولايات بينها 2 إجباريتان، اما أوريدو وموبيليس فسيغطيان 4 ولايات منها واحدة إجبارية، وواحدة فقط من طرف جازي وموبيليس

وفي السنة الأولى من الانتشار سيكون المتعامل أوريدو الوحيد الحاضر في الـ 9 ولايات الإجبارية.

وسيكون المتعامل جازي حاضرا في 8 ولايات من أصل 9 إجبارية (ما عدا ورقلة)، ونفس الشيء للمتعامل موبيليبس الذي سينشر الـ 4 جي في 8 ولايات إجبارية من أصل 9 (ما عدا سطيف)، أما جازي فسيكون انتشاره خلال السنة الأولى حصريا في ولاية ميلة.

 

جازي صاحب أفضل نسب للتغطية

وبخصوص نسب التغطية خلال السنة الأولى من طلاق خدمة الجيل الرابع للهاتف النقال، سيكون المتعامل جازي متقدما بشكل كبير على منافسيه.

وسيتم نشر شبكة جازي للجيل الرابع “4 جي” عبر 20 ولاية خلال السنة الأولى، وبنسبة تغطية تفوق الحد الأدنى المطلوب في دفتر الشروط ، وستتراوح التغطية ما بين 20 بالمائة في 14 ولاية بينها سطيف، و25 بالمائة لثلاث ولايات بينها الجلفة، و40 بالمائة لوهران، و50 بالمائة لقنسطينة، و75 بالمائة للعاصمة.

أما المتعامل موبيليس، الذي سيكون متواجدا في 14 ولاية خلال السنة الأولى، سيلتزم بتطبيق حد أدنى من التغطية في حدود 10 بالمائة عبر 9 ولايات، و15 بالمائة في 4 ولايات أخرى منها وهران وورقلة، و25 بالمائة للجزائر العاصمة.

وفيما بتعلق بأوريدو الذي سينشر الخدمة في السنة الأولى عبر 31 ولاية، فنسبة التغطية الدنيا ستكون في حدود 10 بالمائة، بما في ذلك الولايات الأولى التي أطلق فيها الخدمة(تلمسان تيزي وزو بشار).

وسيضمن جازي أفضل نسبة تغطية في الولايات الـ 9 التي تتواجد بها شبكة المتعالمين الثلاثة، وهي الجائر ووهران وقسنطينة والبليدة وتلسمان وباتنة وتيزي وزو وبرج بوعريريج وبومرداس)، ولكن أيضا في 10 ولايات أخرى تتواجد بها خدمة متعامل أو اثنين من منافسيه.

نسب تغطية قياسية

وتظهر رزنامة الانتشار لسلطة الضبط، انه ما بين السنة الأولى والرابعة الفرق بين نسب التغطية بين المتعاملين الثلاثة سيكون معتبرا، وهذا في ولايات مشتركة، وفيما يتعلق بالولايات التسعة الإجبارية (3 لكل متعامل)، سيكون جازي صاحب اعلي من منافسيه، ولكن أيضا بنهاية السنة الرابعة من الانتشار، وفي الولايات الثلاث الإجبارية جازي سيصل نسبية تغطية تقدر بـ 90 بالمائة في قسنطينة، مقابل 30 لموبيليس، و70 بالمائة في سطيف مقابل 25 بالمائة لأوريدو، و65 بالمائة في الجلفة مقابل 40 بالمائة لأوريدو.

وسيتجاوز جازي موبيليس في 2 من أصل 3 ولايات إجبارية، 90 بالمائة في العاصمة مقابل 55 بالمائة لموبيليس، 90 بالمائة بوهران مقابل 30 بالمائة لموبيليس.

وسيكون جازي متقدما أيضا على أوريدو في ولايتين إجباريتين من أصل 3، حيث سيصل لنسبة تغطية بـ 60 بالمائة في تلسمان مقابل 25 بالمائة لأوريدو، و55 بالمائة في تيزي وزو مقابل 25 لأوريدو.

تجدر الإشارة أيضا إلى انه في نهاية السنة الرابعة من الانتشار (نهاية أوت 2020) نسبة التغطية القصوى المتوقعة للمتعامل موبيليس، ستكون في حدود 55 بالمائة، في الجزائر العاصمة، مقابل 40 بالمائة لـ “أوريدو” في عدة ولايات منها أدرار وبسكرة وبشار والجلفة وورقلة وغرداية).

وفي نهاية أوت 2020 أيضا، ستكون 17 ولاية مغطاة بشبكة 4 جي بمعدل متعامل واحد فقط، 5 لموبيليس و7 لجازي و5 لأوريدو.

للتذكير فإن العروض المالية التي قدمها المتعاملون للحصول على رخصة الـ 4 جي كانت بـ 5 مليار دينار لموبيليس، و4 مليار دينار لجازي، و3 مليار دينار لـ أوريدو(الحد الأدنى لأوريدو).

 

 

 

 

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم