الرئيسية 5 الجزائر 5 وزارة الدفاع الوطني: تحييد 157 إرهابي بينهم 10 قياديين وحجز 307 قطعة سلاح في 2015

وزارة الدفاع الوطني: تحييد 157 إرهابي بينهم 10 قياديين وحجز 307 قطعة سلاح في 2015

عادل عبد الصمد

كشفت وزارة الدفاع، اليوم السبت، الحصيلة النهائية لنشاطات الجيش الوطني الشعبي خلال سنة 2015 في مكافحة الإرهاب والتهريب المتاجرة بالأسلحة والمخدرات، والتي وصفتها بالنتائج “غير المسبوقة”. وبحسب الوزارة، فان مختلف الوحدات التابعة للجيش، تمكنت العام الماضي من تحييد (توقيف أو القضاء على) 157 إرهابي، منهم عشرة (10) قيادات في التنظيمات الإرهابية ممن التحقوا بالمجموعات الإرهابية منذ سنة 1994. وحجز 307 قطعة سلاح حربية، وتم كشف وتدمير 1279 عبوة متفجرة، و 548 مخبأ للمجموعات الإرهابية

عرضت وزارة الدفاع في بيان رسمي، اليوم السبت 02 يناير، الحصيلة النهائية لنشاطات الجيش الوطني الشعبي والأمن الوطني خلال سنة 2015 في مكافحة الإرهاب والتهريب المتاجرة بالأسلحة والمخدرات، وذكرت وزارة الدفاع الوطني أن العمليات الأمنية جاءت تنفيذا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، الرامية إلى تعزيز الجهود، أكثر من أي وقت مضى، بتكثيف عمليات مطاردة فلول الإرهاب، اليقظة والاستعداد الدائم للحفاظ على الجاهزية العملياتية في أعلى درجاتها، وكذا بغرض التصدي لكل محاولات المساس بأمن واستقرار البلاد والذود عن سيادتها.

وقالت وزارة الدفاع، بان سنة 2015، تميزت بنتائج “معتبرة وغير مسبوقة” في مجال مكافحة الإرهاب والتهريب والمتاجرة بالأسلحة والمخدرات والجريمة المنظمة، وذلك من خلال القضاء وتوقيف عدد كبير من الإرهابيين وتفكيك عدة خلايا دعم وتدمير عدد معتبر من المخابئ التي كانت تُستعمل من طرف المجموعات الإرهابية.

كما شملت هذه العمليات المنظمة والمنسقة بين مختلف وحدات الجيش الوطني الشعبي وقوات الأمن، توقيف عدد كبير من المهربين واسترجاع كميات معتبرة من الأسلحة والذخيرة والمخدرات والوقود والسلع المحظورة، وهو ما يعكس إرادة القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لإحباط المخططات الإجرامية وتأكيد احترافية ويقظة وعزيمة أفراد قواتنا المسلحة على صون المصالح العليا للبلاد وحماية حرمة وسيادة التراب الوطني، وهو ما تبينه النتائج التالية:

وفي مجال مكافحة الإرهاب، كُللت مختلف العمليات المنفذة من طرف وحدات الجيش الوطني الشعبي وقوات الأمن في إطار مكافحة الإرهاب بـتحييد (توقيف أو القضاء على) 157 إرهابي، منهم عشرة (10) قيادات في التنظيمات الإرهابية ممن التحقوا بالمجموعات الإرهابية منذ سنة 1994. وحجز 307 قطعة سلاح حربية (مسدسات رشاشة وبنادق نصف آلية ومسدسات آلية وبنادق رشاشة وقاذفات صواريخ وبنادق بمنظار وبنادق مضخية وبنادق صيد). وتم كشف وتدمير 1279 عبوة متفجرة (قنابل تقليدية الصنع وقنابل يدوية ومقذوفات). وكذا كشف وتدمير 548 مخبأ للمجموعات الإرهابية، أغلبها بكل من الناحيتين العسكريتين الأولى والخامسة. كما تم حجز كمية كبيرة من الذخيرة ونظارات الميدان والهواتف النقالة وأجهزة اتصال عبر الأقمار الصناعية وأغراض أخرى.

 

توقيف 1514 متاجر بالمخدرات بينهم 53 أجنبي

أما في إطار حماية الحدود ومكافحة تهريب المخدرات، تمكنت مفارز الجيش الوطني الشعبي وقوات الأمن من توقيف 1514 تاجر مخدرات، منهم 53 أجنبي. وحجز كمية معتبرة من المخدرات تقدر بـ 128,136 طن. بالإضافة إلى المخدرات، تم حجز كميات معتبرة من الأقراص المهلوسة.

وشملت مختلف عمليات حماية الحدود ومكافحة التهريب والجريمة المنظمة التي نفذتها مفارز الجيش الوطني الشعبي ومختلف قوات الأمن توقيف 2076 مهرب للسلع، منهم 543 أجنبي. وتوقيف 1977 منقب عن الذهب، أغلبهم أجانب (1274) من جنسيات إفريقية. وحجز 656 قطعة سلاح لدى المهربين وتجار المخدرات، بالإضافة إلى 18 قطعة سلاح لدى المنقبين عن الذهب. إضافة إلى حجز أزيد من 1434 طن من المواد الغذائية الموجهة للتهريب خارج الحدود الوطنية. وحجز أزيد من 3880564 لتر من الوقود كانت موجهة للتهريب خارج الحدود الوطنية. وحجز 1722 جهاز كشف عن المعادن، بالإضافة إلى عدد كبير من المولدات كهربائية ومطارق الضغط. وضبط أزيد من 1000 شاحنة ومركبة، منها 171 عربة رباعية الدفع لدى المنقبين عن الذهب. و65 دراجة نارية.

كما تم خلال مختلف هذه العمليات حجز أعداد معتبرة من رؤوس الماشية والأجهزة الكهرومنزلية والهواتف والحديد والنحاس والفحم والإسمنت والمرجان والمواد الصيدلانية وشبه الطبية وخليط الذهب والتبغ والألعاب النارية والمشروبات ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية.

شملت مختلف عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية، إحباط قوات حرس الشواطئ للقوات البحرية محاولات هجرة غير شرعية لـ 1500 شخص. وتم توقيف 2718 مهاجر غير شرعي، أغلبهم من جنسيات إفريقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم