الرئيسية 5 الجزائر 5 وزارة الدفاع تنظم ورشة حول إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية

وزارة الدفاع تنظم ورشة حول إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية

الجزائر اليوم

انطلقت الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 بالنادي الوطني للجيش، الورشة التقنية المخصصة لمشروع إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية والتي ستدوم إلى غاية 07 سبتمبر 2016. تُنظم هذه الورشة في إطار أشغال اللجنة الوطنية رفيعة المستوى المكلفة بهذا المشروع.

وأشرف اللواء زراد شريف، رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي، رئيس المجلس الوطني للإعلام الجغرافي، على مراسم افتتاح هذه الورشة التقنية التي عرفت مشاركة ممثلي الدوائر الوزارية المعنية وكذا المنتجين الأساسيين للمعلومات الجيوفضائية بالجزائر، حيث أكد في كلمته على الأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع إنشاء منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية.

وشدد اللواء زراد، على الدور المحوري الذي تقدمه منشأة المعلومات الجيوفضائية على المستوى المحلي أو الوطني، الذي يتجلى من خلال السماح برؤية أفضل في إطار إعداد سياسات التطوير وضمان فعالية أكبر لجميع النشاطات المتعلقة بالمصلحة العمومية، وهذا بضمان تطوير متوازن للأقاليم مما يشارك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتُعتبر المعلومة الجيوفضائية بطبعها، كل معلومة تشمل جميع المعطيات المتعلقة بفضاء مكاني محدد جغرافيا.

وخلال اللقاء تم عرض ودراسة الجوانب التقنية والقانونية لهذا المشروع بدعم من خبرة أجنبية إضافة إلى تحليل مسبق لما هو متوفر في ميدان المعلومة الجيوفضائية بهدف تثمينه، كما ستسمح نتائج هذه الورشة للجنة الوطنية بتفعيل منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية.

إن المنهجية المتبعة في إطار هذا المشروع هي منهجية تعتمد على تعدد القطاعات والتي تتبلور في إحداث اللجنة الوطنية رفيعة المستوى المكلفة بمشروع إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية ولجنتيها الفرعيتين (التقنية والقانونية) والتي تعمل تحت رعاية المجلس الوطني للإعلام الجغرافي.

إن المجلس الوطني للإعلام الجغرافي، بصفته هيئة تفكير وتنسيق واقتراح في ميدان المعلومة الجغرافية في الجزائر، وكذلك كميكانيزم مؤسساتي للنشاط بين القطاعات فيما يتعلق بتسيير وتطوير هذا الميدان، قد وُضع كإطار مناسب من أجل إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية ببلادنا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم