ملحق الصحة

وزارة الصحة تدعو للتأهب لأي طارئ بشأن فيروس زيكا

الجزائر اليوم

دعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من خلال تعليمة وجهتها إلى الولاة ومختلف المؤسسات الصحية إلى التأهب لمواجهة أي طارئ لفيروس”زيكا”.

ودعت وزارة الصحة في تعليمتها إلى تقديم أهم المعطيات المتعلقة بفيروس “زيكا”وتقييم خطره على المستوى الوطني مع نشر كل هذه المعلومات لمستخدمي الصحة العمومية والخاصة.

وحددت التعليمة الطرق التنظيمية للتكفل بالحالات المشبوهة للفيروس بدءا من اكتشافه إلى غاية التكفل بعلاجه، مذكرة بالإجراءات المتعلقة بتعزيز مكافحة الأمراض الفيروسية المتنقلة طبقا للتعليمة القطاعية رقم 15 المؤرخة في 18 نوفمبر 2015 .

وفي هذا الإطار وتطبيقا للمخطط الوطني للتحضير لأي طارئ في حالة تسجيل خطر صحي للوباء وإسعجالات صحية ذات بعد دولي شددت وزارة الصحة على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتجسيد الخطوات المنصوص عليها في التعليمة.

وذكرت الوزارة بأن الإصابة بفيروس”زيكا”الذي هو مرض معدي ينقله بعوض حامل للداء تسبب في الوقت الراهن في انتشار وباء غير مسبوق بكل من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكراييب.

للإشارة فإنه ومنذ اكتشاف الفيروس في أوغندا سنة 1947 قد سجل ظهوره  بالمناطق الاستوائية بإفريقيا وأسيا، وفي ماي 2015 ظهر وباء هذا الفيروس بالبرازيل ثم توسع إلى بعض دول أمريكا اللاتينية وفي شهر ديسمبر من نفس السنة سجلت الحالات الأولى بجزر غيانا والمارتينيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى