الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 وزارة الصحة: تنصيب خلية متابعة مشكل ندرة الأدوية الأربعاء القادم

وزارة الصحة: تنصيب خلية متابعة مشكل ندرة الأدوية الأربعاء القادم

إبراهيم لعمري

كشف المدير العام للصيدلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم الأحد 7 يناير، حمو حافظ عن تنصيب خلية يوم الاربعاء القادم على مستوى الوزارة لضمان بهدف متابعة توفر الأدوية.

وفي مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية صرح الدكتور حافظ أنه  بالنسبة لسنة 2018 تعتزم وزارة الصحة في إطار لجنة التشاور، عقد اجتماع الأربعاء المقبل قصد إنشاء خلية متابعة بهدف توفير الأدوية ومناقشة العراقيل التي تحول دون توفر الأدوية بشكل منتظم مؤكدا أن لجنة التشاور تضم مجموع المتعاملين في الفرع الصيدلاني على غرار النقابة الوطنية الجزائرية للوكالات الصيدلانية والاتحاد الوطني للمتعاملين في قطاع الصيدلة والنقابة الجزائرية للصناعة الصيدلانية والوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية وممثلي الموزعين إضافة إلى الصيدلية المركزية للمستشفيات.

وأشار نفس المسؤول أن الاجتماع الاول انعقد في ديسمبر المنصرم وتم تخصيصه لتدعيم الجانب المتعلق ببرامج استيراد الأدوية من طرف المخابر الصيدلانية وكانت الوزارة قد دعت هذه الأخيرة ابتداء من الفاتح أوت 2017 إلى عرض برامجها المتعلقة بالاستيراد مضيفا أن أولى الإجابات وصلت يوم 6 أكتوبر الماضي. مبرزا أنه  بالرغم من هذا التأخر اتخذت وزارة الصحة الإجراءات  الضرورية لتحرير برامج الاستيراد  مضيفا أن  الوزارة تكفلت بشكل جدي بمسألة توفر الأدوية وبصفة دائمة، معترفا بوجود طلبات متكررة بخصوص هذه المنتجات مرجعا الاضطرابات المسجلة في بعض الأحيان إلى توترات خارجية بخصوص الأدوية المستوردة كما أوضح  أن تذبذب الأسعار على الصعيد الدولي يمنع المخابر من إعداد برامج استيراد على المدى الطويل.

وبالنسبة للمنتجات المصنعة محليا أوضح نفس المسؤول أن الوزارة تعلم فورا المنتجين عند وجود مشكل ما حتى تبقى السوق مزودة معربا عن ارتياحه لكون الإنتاج المحلي يلبي قرابة 50 % من الحاجيات في هذا المجال.

وبخصوص مشكل الأدوية الخاصة بمرضى السرطان أكد الدكتور حافظ توفر المواد الصيدلانية مرجعا الاضطراب الذي ندد به المرضى إلى مشاكل في تسيير الطلبات التي لا تصل أو تصل بشكل متأخر .

ولدى تأكيده بأن مشكل توفر الأدوية من حيث الكمية غير وارد أعلن الدكتور حافظ عن نفقات تقديرية من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات بقيمة 94 مليار دج للسنة الجارية مذكرا بارتفاع هذه النفقات من 75 مليار دج في سنة 2015 إلى 88 مليار دج في سنة 2017.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم