الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 ولد قدور: “إكسون موبيل”يرغب في الاستقرار بالجزائر

ولد قدور: “إكسون موبيل”يرغب في الاستقرار بالجزائر

  • سوناطراك تستعد لتدشين أول بئر نفطية بالنيجر 

نسرين لعراش

أعربت أكبر شركة بترولية في العالم “إكسون موبيل” رغبتها في الاستقرار بالجزائر وتطوير مشاريع مشتركة مع مجمع سوناطراك.

وكشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، في ختام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي دامت ثلاثة أيام، أن شركة “إكسون موبيل” “مهتمة جدا بالاستثمار في الجزائر.

وقال ولد قدور، الذي شارك في المنتدى الثاني الجزائري الأمريكي حول الطاقة، إن لقاءاته العديدة مع مسؤولي الشركات البترولية الأمريكية خاصة مع إكسون موبيل كانت ايجابية، مضيفا أنه عقد اجتماعا جد ايجابي مع مسيري إكسون موبيل الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالقدوم إلى الجزائر.

وحددت كل من سوناطراك وإكسون موبيل موعدا نهاية مارس المقبل من أجل تعميق المحادثات حول هذا الأمر.

وأعرب مجمع أناداركو الذي يتواجد بالجزائر منذ سنوات عديدة عن رغبته في رفع استثماراته في البلد بحيث أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أن هذه الشركة التي تعد أول منتج للخام بالجزائر وشريك سوناطراك تبحث عن فرص جديدة.

وأحيت هذه النوايا الاستثمارية الاهتمام بالمجال المنجمي في الجزائر الذي عانى خلال السنوات الأخيرة من مشكل الاستقطاب والذي تمثلت انعكاساته في النتائج الهزيلة للمناقصات الخاصة باستكشاف المحروقات واستغلالها التي أطلقها قطاع الطاقة منذ 2008.

وفي رده على سؤال حول نقص الاستقطاب وانخفاض استثمارات الشركات البترولية الأمريكية بالجزائر، أوضح ولد قدور أن هذا التراجع يعود إلى عاملين رئيسيين، إذ يتعلق الأمر أولا بانخفاض أسعار البرميل الذي أجبر الشركات البترولية على تخفيض نفقات استثماراتهم بشكل كبير خاصة في مجال الاستكشاف، والجزائر على غرار الدول البترولية الأخرى لم تكن بمنأى عن هذا التوجه.

 

تعديل قانون المحروقات

وأشار الرئيس المدير العام أنه من الضروري التأكيد أن قانون المحروقات الحالي أقل جاذبية وأن مراجعته من شأنها أن تساعد في دفع الاستثمار في هذا القطاع الاستراتيجي الذي يعد المصدر الأساسي لمداخيل البلاد، مضيفا أنه  يتعين علينا أن نكون ديناميكيين واكثر جاذبية وأن نأخذ بعين الاعتبار مشاكل شركائنا.

وأشار ولد قدور أنه في أقل من سنة استطاع مجمع سوناطراك تسوية عشرات النزاعات مع شركائه الأجانب مما يعزز قيمة المجمع على المستوى الدولي.

وذكر ولد قدور أن المجمع يعتزم إعادة انتشاره على المستوى الدولي، وهو أحد محاور التطوير الذي تنص عليه استراتيجية سوناطراك في آفاق 2030.

 

أول بئر للانتاج بالنيجر 

وكشف أن المجمع سيدشن  خلال الأسابيع المقبلة أول بئر له لإنتاج البترول بالنيجر، وقال نملك بئرا واعدة جدا في النيجر لكننا لا نستطيع القول كم سننتج أو نبيع.

وفي العراق هناك العديد من الفرص لشركة سوناطراك منها امكانية استغلال حقول بترولية في هذا البلد الذي يتمتع بإمكانيات كبيرة في مجال المحروقات.

واقترحت سوناطراك أيضا تسويق منتجات عراقية من خلال فرعها التجاري بلندن (سوناطراك بتروليوم كوربوريشن) حسبما أشار إليه ولد قدور الذي زار العراق مؤخرا لمناقشة هذه المشاريع، مؤكدا أن هناك فرص وسننظر كيف نطورها مبرزا  أيضا ضرورة تحسين البعد الدولي للمجمع.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم