الرئيسية 5 اتصال 5 ولد قدور يدشن محطة ضغط غاز جي أر 4 بحاسي الرمل
عبد المؤمن ولد قدور
الرئيس التنفيذي لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

ولد قدور يدشن محطة ضغط غاز جي أر 4 بحاسي الرمل

لعمري إبراهيم

أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، اليوم الثلاثاء على تدشين محطة ضغط الغاز جي إر 4 بحاسي الرمل بولاية الأغواط التي أنجزت من قبل شركة إيطالية وبلغت تكلفتها أكثر من 6ر15 مليار دج عدة خطوط لنقل الغاز، مما سيمكن من رفع حجم الضغط من 45 بارا إلى 71 بارا.

وينقل هذا المنتج الغازي إلى المركز الوطني لتوزيع الغاز بحاسي الرمل ومن ثم إلى شمال الوطن وإلى الخارج أيضا، حسب الشروحات التقنية المقدمة حول هذا المشروع. وستسمح هذه المنشأة الطاقوية الجديدة برفع الطاقة الإجمالية لنقل الغاز إلى 50 مليار متر مكعب سنويا، علما أنه ينتظر استلام محطة جي إر 7 في غضون شهر مارس 2019، كما أشير إليه.

وتفقد ولد قدور مشروع تكثيف الغاز قبل أن يتوجه إلى مركز الابتكار الواقع بمركز التكوين بمديرية الإنتاج بحاسي الرمل الذي قدم به بالمناسبة عرضا حول “استراتيجية سوناطراك إلى آفاق 2030 “.

ومن ضمن الأهداف التي ترمي إلى تحقيق هذه الاستراتيجية تسويق ما نسبته 50 في المائة من الغاز المعالج إلى أسواق عالمية جديدة واستحداث 15.000 منصب شغل مباشر، وأيضا زيادة الحجم السنوي من الاكتشافات، حسب التوضيحات المقدمة.

واستمع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك كذلك إلى عرض حول المرحلة الثالثة من مشروع تكثيف الغاز بتكلفة 40 مليار دج، بطاقة إنتاج تصل إلى 190 مليون متر مكعب يوميا, بطول 293 كلم من القنوات.

ومن المنتظر استلام المرحلة الثالثة من ذات المشروع على مرحلتين : الأولى بين نهاية 2019 ومطلع 2020 والمرحلة الثانية في غضون 2023، حسب الشروحات المقدمة .

وفي تصريح للصحافة على هامش هذه الزيارة، أكد عبد المؤمن ولد قدور أن الجهود تبذل من أجل الارتقاء بمجمع سوناطراك إلى مصاف الخمس شركات الطاقوية الكبرى الأولى المختصة في النشاط البترولي عالميا، مبرزا في ذات السياق ما حققته سوناطراك من تطور بخصوص الابتكار والتحويل التكنولوجي.

وأبرز الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك مجددا الأهداف التي تتوخاها المؤسسة، سيما ما تعلق منه بإعادة هيكلة المورد البشري والتكوين المتواصل من أجل الرفع من مؤهلات العمال.

وأكد أيضا بالمناسبة أن عديد المؤسسات الكبرى العالمية أعربت عن رغبتها في الاستثمار في الجزائر لتوفر عديد العوامل المحفزة على ذلك.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم