الرئيسية 5 اتصال 5 ولي العهد السعودي يختتم زيارته الرسمية إلى الجزائر

ولي العهد السعودي يختتم زيارته الرسمية إلى الجزائر

ريم بن محمد

غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الجزائر اليوم.

وكان في وداع ولي العهد في المطار دولة الوزير الأول أحمد أويحيى، وعدة وزراء في الحكومة.

وفي ختام الزيارة، وبناء على توجيهات رئيس الجهورية عبد العزيز بوتفليقة و أخيه خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  فقد تم الاتفاق على إنشاء مجلس أعلى للتنسيق الجزائري- السعودي برئاسة أحمد أويحيى الوزير الأول عن الجانب الجزائري و برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود  ولي العهد  نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عن الجانب السعودي، وذلك لتعزيز التعاون في المجالات السياسية و الأمنية و مكافحة الإرهاب والتطرف، وكذلك في المجالات الاقتصادية و التجارية و الاستثمارية و الطاقة والتعدين و الثقافة والتعليم.

و قد تم تكليف وزيري الخارجية في البلدين الشقيقين لوضع الآلية المناسبة لذلك.

 

5 مشاريع شراكة بين الجزائر والسعودية

وتم ،اليوم الاثنين ، إطلاق 5 مشاريع شراكة  بين الجزائر والسعودية في عدة مجالات والتي ستدخل حيز الخدمة بداية 2019 .

هذه المشاريع تم إطلاقها، خلال الدورة الثانية عشر (12) لمجلس الأعمال الجزائري-السعودي المنعقد تحت إشراف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي و وزير  التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبد الله  القصبي و ذلك على هامش زيارة  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الجزائر.

وفي هذا الإطار، ثم إنشاء شراكات بين المتعاملين الجزائريين والسعوديين لتجسيد  5 مشاريع شراكات عبر عدة ولايات من الوطن.

وتتعلق هذه المشاريع بصناعة الكيماويات غير العضوية ومعالجة المعادن، وصناعة  مواد الكلور والصودا الكاوية والصودا الموجهة لتنقية المياه من طرف الشركة  السعودية “عدوان للكيماويات”، ومشروع لصناعة الأدوية من طرف الشركة السعودية  “تبوك” بطاقة إنتاج تبلغ 10 ملايين وحدة .

الى جانب ذلك تم تدشين مشروع لصناعة الورق الصحي من طرف الشركة السعودية  “بايبر ميل” بطاقة إنتاج 30.000 طن بقيمة 20 مليون دولار بالإضافة إلى مشروع  في مجال الصناعات الغذائية لإنتاج العصائر بولاية البليدة من طرف شركة  “العوجان السعودية”.

ويتصدر قطاع الصناعة، وفق الوزير، قائمة القطاعات التي تحضر بتجسيد مشاريع  الشراكة بين البلدين بـ 12 مشروعا  بلغت قيمتها المالية 14 مليار دج في مجالات  المواد الكيماوية والبناء والصناعات الغذائية والحديد والصلب .

يذكر أن زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ساهمت في أعطاء دفع قوي جدا للعلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة التنسيق والتفاهم في العديد من الملفات السياسية والاقتصادية ومنها ملف التنسيق داخل منظمة الدول المصدر للنفط أوبك التي ستجتمع يوم الخميس في فيينا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم