الرئيسية 5 اتصال 5 ينظم من 20 إلى 22 سبتمبر بالجزائر: “MM Expo” أول صالون جزائري للنقال والتكنولوجية المتنقلة

ينظم من 20 إلى 22 سبتمبر بالجزائر: “MM Expo” أول صالون جزائري للنقال والتكنولوجية المتنقلة

عبد القادر زهار 

“MM Expo” أو الصالون المغاربي للنقال وهو أول حدث مخصص للنقال والتكنولوجيات المحمولة وسينظم في الفترة ما بين 20 إلى 22 سبتمبر بمركز الاتفاقيات الدولي بالعاصمة.

وفيما يلي المزيد  من التفاصيل حول الحدث وفق تصريحات سعيد بن مصباح ومحمد حايف سي حييف وهما على التوالي مدير الصالون ومدير الشراكة لدى Smart  Services الجهة المنظمة للحدث.

فمنذ أطلاق الجيل الثالث للهاتف النقال وبعها الجيل الرابع سجل استخدام الأجهزة النقالة والانترنت النقال انفجار في الجزائر، ولذلك فإن لم شمل الفاعلين في هذا المجال في حدث واحد صار أمرا ضروريا، وفي هذا السياق جاءت فكرة تنظيم المعرض المغاربي للنقال والأجهزة المحمولة.

وسيكون حاضرا في هذا الصالون متعاملو الهاتف النقال ومصنعون جزائريون للهواتف النقالة والتابلات وممثلو العلامات الكبرى للأجهزة النقالة ومطورو التطبيقات والشركات الناشئة والبنوك والنوادي العليمة والحوضان التكنولوجية، وذلك في الفترة ما بين 20 إلى 22 سبتمبر بمركز الاتفاقيات الدولية بالجزائر العاصمة لمناقشة عدة مواضيع حول استخدام الأجهزة النقالة ولما لا رسم الخطوط العريضة لبيئة نقالة في الجزائر.

وسيكون الهاتف الذكي في قلب هذا الحدث “MM Expo” لأنه بواسطة هذا الجهاز يمكن اليوم القيام بكل شيء، من إجراء المكالمات إلى الإبحار على الانترنت وإرسال وتلقي رسائل الكترونية وتنظيم مواعيد أو دفع فواتير والتقاط صور والتحكم عن بعد في الأشياء المتصلة وفق تأكيد سعيد بن مصباح.

وسيتمحور الصالون حول 7 محاور رئيسية (مواضيع) وهي “التنقلية، الأمن النقال، والمالية النقالة والتعليم النقال والتخزين السحابي والتعاون النقالي والتسويق النقال وانترنت الأشياء، إضافة لمحاضرات وجلسات عمل على هامش الصالون.

“ولأول مرة في الجزائر سيكون ممثل عن الجمعية العالمية لمتعاملي الهاتف النقال GSMA حاضرا وهو محمد عباس مسؤول الجمعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحديث عن المستقبل التكنولوجي”، بحسب تأكيد سعيد بن مصباح.

وستكون هناك محاضرات أيضا منها التحول الرقمي التي سينشطها ياسين رحمون من القصبة للأعمال، وانترنت الأشياء من طرف رشيد نورين من المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، والأمن في عالم النقال من طرف عبدال دحمانة وهو خبير دولي في الأمن السيبراني و المالية النقالة من طرف عبد القادر صالحي من مؤسسة كيبلر للتكنولوجيا.

تجدر الإشارة أيضا مثلما أوضح محمد حايف سي حايف أنه إضافة للمحاضرات التي سيقدمها مسؤولGSMA للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فإن الجمعية سيكون لها دور الشريك الاستراتيجي للصالون الأول للنقال والتكنولوجيات المحمولة.

خلق ديناميكية حول عالم النقال

وفي زمن انتشرت فيه عمليات القرصنة على نطاق واسع، فإن الأمن سيكون احد المحاور الرئيسية في “MM Expo”، وإضافة للندوات والمحاضرات والورشات المخصصة لهذه المسألة، وأيضا ستكون المؤسسات الناشئة حاضرة لتقديم حلولها بنط المحاكاة وستكون موجهة للمؤسسات المشاركة وخاصة من القطاع المالي والمصرفي.

وستقدم شركة كيبلر للتكنولوجيات حلولا للأمن في المجال البنكي وسيتم إجراء معاملة بنكية على المباشر.

وفضل المنظمون التركيز على عدد من المؤسسات الناشئة الجزائرية إضافة لبعض المنتجين المعروفين لبرمجيات الأمان، حيث ستقترح المؤسسات الناشئة الجزائرية الحلول الخاصة بها والتي يمكن تخصيصها لكل قطاع على حدا.

وستعرض مؤسسة GeniuDZ المتخصصة في الأمن، تطبيقا للتعليم عن بعد بواسطة النقال، وموجه للأولياء الراغبين في معرفة تطور المستوى الدراسي لأبنائهم بشكل مستمر، من خلال نظام للإشعار مصدره الأساتذة.

لكن الموضوع المركزي للصالون والأمن عبر النقال سيحظى بالاهتمام أيضا من طرف ذات الشركة حيث ستعرض GeniuDZ سيناريو لعملية قرصنة لهاتف ذكي وسرقة بيانات حساسة وكيف يمكن التصدي لها، بحسب سعيد بن مصباح .

من جهة أخرى أوضح المتحدثان أن “حضور عديد الفاعلين المنتمين لقطاعات مختلفة (بنو كشركات تأمين حواضن تكنولوجية مطورون خبراء معاهد ومؤسسات ومتعاملون) حول موضوع التكنولوجيات النقالة نابع من رغبتنا في المساعدة على خلق جو للإبداع حول موضوع الناقل والفرص الرائعة المتاحة التي يمكن أن يوفرها للكفاءات الجزائرية”.

وسيحضر ناديان علميان هذه التظاهرة ويتعلق الأمر بالمعهد الوطني للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والمدرسة المتعددة التقنيات بوهران.

مسابقة للتجديد والألعاب

وستعرف التظاهرة تنظيم 3 مسابقات لمكافأة أحسن المشاركين من المؤسسات الناشئة، والمطورين والنوادي العليمة والجمعيات الطلابية.

ويتعلق الأمر بمسابقة لتقديم جائزة التجديد في النقال موجهة للمؤسسات الناشئة والمطورين، وجائزة الإعلان “الميديا” لمكافأة أحسن المقالات والحوارات والريبورتاجات خلال الصالون، وجائزة السالفي”.

كما سيخصص فضاء للألعاب بالصالون وتجرى فيه مسابقات ألعاب ومنافسات على الخط من خلال نافذة على موقع الصالون على شبكة الانترنت maghrebmobileexpo.

ومن المنتظر أن يحضر المئات من العارضين من عشرات الدول من المغرب العربي وأوربا وآسيا، وفي مجال انترنت الأشياء فهناك 3 شركات حاضرة ستعرض منتجاتها وهي التونسية “MP Soft و2 من الجزائر هما براند وايريس.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم