اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

أثر الثورة التكنولوجية للرقمنة على الاتصالات

فريد فرح

بعد صناعة الكتاب، والصناعات الصحفية والترفيهية، حان دور الاتصالات ليتعرض للتأثير المتزايد للتكنولوجيا الرقمية. اليوم ، في معظم البلدان ، لم يعد مشغلو الاتصالات يديرون عائدات بعض الخدمات المربحة ، مثل الخدمات العاملة عبر الانترنت (OTT)، التي تعمل على شبكاتهم.  

للتاريخ، في أوائل التسعينات، شهدت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية بعض أسواقها تخضع لتحرير كامل.

لقد أصبح المشغلون، الذين كانوا تحت سيطرة الدولة لسنوات، خاضعين للقطاع الخاص كليا. ومع ذلك ، فإن السمات الرئيسية لهذه الصناعة لم تتغير إلا قليلاً منذ تلك السنوات ، حيث أن شركات الاتصالات نفسها توفر خدمات الاتصالات بدلاً من طرف ثالث. ولهذا، تم جمع الخدمات والشبكات معًا ولذلك كان من الضروري التحكم في تكنولوجيا الشبكة لضمان توفير الخدمات للمستخدمين.

يعتمد الوصول إلى الخدمات المختلفة على تكاليف نشر شبكات الوصول وليس على سوق تنافسية للغاية. اعتمد الابتكار في مجال الخدمة على تقنيات الشبكات. لقد توجب انتظار وصول التقنيات الرقمية وتحرير استخدام الهواتف حتى تظهر خدمات جديدة في عالم الاتصالات. أدى ظهور الإنترنت إلى الفصل الوظيفي بين البنية التحتية للشبكة والخدمات. الميزة الرئيسية للإنترنت هي أن شركات الإنترنت يمكن أن تعمل بشكل مستقل عن شبكات النفاذ التي تعمل عليها الخدمات. وأفضل مثال على هذه “الميزة الرقمية” هو خدمات Over-Top الشهيرة (OTT) ، مثل WhatsApp و Skype وViber.

تصف OTT بشكل مثالي الخدمة التي تعمل على الشبكة ولكنها لا تزال خارج نطاق مشغلي الاتصالات.

أثبت النموذج الذي يتميز به صاحب البنية التحتية للشبكة عن المشغل الخاص به، إمكاناته في العديد من البلدان. وقد مكن من التغلب على جميع العقبات التي تحول دون تطوير خدمات جديدة. من الآن فصاعدًا، ستكون منصات الإنترنت في قلب نموذج أعمال جديد مختلف تمامًا عن نموذج الاتصالات.

على سبيل المثال، بخلاف مشغلي الاتصالات الذين يستمدون إيراداتهم من رسوم المستخدم التي يدفعها المستخدمون شهريًا، لا تتوفر لدى بعض مزودي خدمات الإنترنت، بسبب نقص الإعلانات ورسوم الخدمات، نماذج اقتصادية أخرى، غير بيع شركاتهم لشخص آخر. ومع ذلك، فإن السيناريو الأسوأ بالنسبة لجميع المتعاملين المشاركين في تقديم دعم الاتصالات للإنترنت هو التطور الاقتصادي لخدمات OTT التي أصبحت منافسة مباشرة للخدمات المفوترة من المشغلين والتي كانت تمثل إيرادات داعمة لا جدال فيها لصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية منذ عقود.

 

منافسة شرسة ولكن مختلفة

في الواقع، تهدد تطبيقات مثل WhatsApp و Skype أو Viber إيرادات الصوت والبيانات من مشغلي المحمول التاريخية. وبعبارة أخرى، فإن “الإنترنت” لا يولد فقط إيرادات إضافية للمشغلين، وإنما يهدد بتدمير الإيرادات التي يحتفظون بها لسنوات. وهكذا تصبح المنافسة في الإنترنت مختلفة تمامًا عن عالم الاقتصاد الحقيقي. يتميز سوق الويب بالفعل بالشركات التي تهيمن على عدة فئات: جوجل في البحث على الإنترنت ، أمازون في التجارة الإلكترونية وفيسبوك في الشبكات الاجتماعية.

في أي وقت كان، من الممكن لشركة الاتصالات ذات الشهرة العالمية أن تهيمن على فئة من الاقتصاد الرقمي الذي أحدثته الإنترنت. وهذا يقودنا إلى الاعتراف بأن شركات الإنترنت تستفيد فيما يبدو بصورة أكثر عابرة وموجودات متنقلة. إنهم يستأجرون مساحات رقمية عبر خوادم قوية ويظهرون أن قيمتها تكمن في “رأس المال البشري” الخاص بهم. ويختلف هذا عن مساهمة شركات الاتصالات في شبكة الإنترنت العالمية ، والتي تعتمد بشكل رئيسي على تركيب آلاف الكيلومترات من الكابلات والمعدات الباهظة الثمن.

تعتبر العلاقة الاقتصادية بين خدمات الإنترنت ومشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية نوعًا من مزيج معقد من التكامل والاستبدال. أدى نمو خدمات الإنترنت وتطبيقاتها إلى اعتماد اتصالات عريضة النطاق مثل LTE 4G وقريباً جداً 5G ، مما خلق فرصًا لمصادر جديدة للإيرادات للمشغلين في وقت تسجل فيه الخدمات الهاتفية التقليدية انخفاضا حادا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى