اتصالالعالم

أردوغان: سنجعل تركيا بين أكبر 10 دول في العالم بحلول 2023

الجزائر اليوم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد الانتخابات التي جرت اليوم الأحد وتغلب فيها على منافسيه الخمسة وفي مقدمتهم محرم إنجه الذي حصل على نحو 31% مقابل نحو 52% لأردوغان.

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن النتائج غير الرسمية للانتخابات باتت واضحة، مؤكدا أنها تعتبر تكليفا له من الشعب التركي لرئاسة الجمهورية التركية.

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، حسب وكالة الأناضول، إن جميع الطاقات ستستنقر للصعود بتركيا إلى مصاف الدول العشرة الأكبر في العالم.

وأضاف أردوغان في أول تصريح له عقب انتخابه مجدداً رئيساً للبلاد، خلال مؤتمر صحفي باسطنبول “لن نرتاح حتى نحقق هذا الهدف، أولويتنا تحقيق الأهداف التي نصبو إليها بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية في 2023 “.

وتسعى تركيا لتحقيق سلسة من الأهداف بحلول العام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية الأولى لإعلان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول في مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم، ووضعت لهذا الغرض رؤية سياسية واقتصادية تشمل عدة خطط، لبلوغ الناتج القومي 2000 مليار دولار في هذا التاريخ.

وأوضح أردوغان خلال المؤتمر أن الشعب جدد تكليفه بمهام الرئاسة بموجب الانتخابات التي جرت اليوم، وحمل “تحالف الشعب” (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية) مسؤولية كبيرة بمنحه الأغلبية البرلمانية.

ولفت إلى أن “سلامة العملية الانتخابية وحرية التصويت يعبران عن قوة الديمقراطية التركية”.

وشدد على أن بلاده قدمت درسا في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة قياسية بالانتخابات قاربت 90%.

وعبر عن أمله في أن تكون انتخابات اليوم فاتحة خيرٍ على البلاد، مهنئا الشعب التركي على “نصره الديمقراطي”.

ودعا أردوغان إلى تنحية السجالات والتوترات التي رافقت الفترة السابقة للانتخابات والتركيز على مستقبل البلاد.

وقال “أتمنى ألا يضر أحد بديمقراطية بلادنا القوية من خلال التشكيك في النظام الانتخابي والنتائج من أجل إخفاء فشله”.

وتعهد بمواصلة العمل على تعزيز الحريات والتوزيع العادل للثروات.

وجدد شكره لكل من ساهم في الانتخابات التي وصفها بـ” العرس الديمقراطي”.

وشدد على أنه لا عودة عن المكاسب التي حققها حزب العدالة والتنمية لتعزيز الاقتصاد والديمقراطية في البلاد من خلال عمل دؤوب منذ 16 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى