اتصالملحق الصحة

أسترا زينيكا تلتزم بدعم مرضى السرطان

سمير بن عبد الله

نظّمت أسترا زينيكا، شركة الأدوية الرائدة عالمياً، مؤخراً ورشة تدريبية لممرضي الأورام وذلك كجزء من اتفاقية الشراكة مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الجزائر.  وأوضح البيان الصادر اليوم عن الشركة و يحوز موقع “الجزائر اليوم” على نسخة منه أن الورشة ركّزت على تقديم آخر المستجدات على عدة أولويات كدور الممرضين والممرضات في رعاية مرضى السرطان، والآثار الجانبية للجراحة والعلاج الإشعاعي والكيميائي، بالإضافة إلى إدارة حالات مرضى سرطان الثدي. وشارك فيها 60 ممرض وممرضة من مختلف المناطق. وسيتم تنظيم عدد من الورشات التدريبية في عدة مناطق أخرى لتسهيل تقديم هذه المعلومات إلى المزيد من العاملين في مجال التمريض.

هذا وتعتبر هذه الورشة بمثابة منصة قوية لتسليط الضوء على الأولويات العاجلة للسرطان، وهي جزء من خطة وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتي تهدف إلى الاستفادة من قدرات البحث والتطوير في مجال الإحصائيات الوطنية حول السرطان، بالإضافة إلى تعزيز برامج الفحص والوقاية ودفع قدرات التشخيص المبكر من خلال منصات مخصصة وبناء شبكة تضم أطباء الأورام والممارسين العامين، إضافة إلى تطوير قدرات العناية المنزلية لمرضى السرطان في الجزائر.

وفي هذا الصدد، يعد مرض السرطان من أكبر مشكلات الصحة العامة في الجزائر. ويتصدر سرطاني الثدي والرئة قائمة أكثر الأنواع انتشاراً في الجزائر. ويأتي هذا الارتفاع في الإصابة بعد زيادة انتشار التدخين في الجزائر، ويشير هذا إلى ضرورة تطوير برامج للفحص والكشف المبكر وتطبيق سياسة أشد حزم للوقاية من السرطان.

وكانت شركة أسترا زينيكا قد وضعت برنامج  يتماشى مع برنامج الحكومة، و الذي يتركز على الوقاية والفحص. كما تدعم الشركة برنامج الحكومة للتصدي لمرض السرطان بالكامل، الذي يهدف إلى الحد من الوفيات والأمراض السرطانية في الجزائر. وتشمل برامج الوزارة الوقائية ضد العوامل الخطرة المسببة للسرطان أنشطة عديدة، بما في ذلك التحذير من أضرار التبغ التحسيس لعملية الفحص و التشخيص المبكر للسرطان وتبسيط عملية إدارة المرضى و الوصول إلى المعلومات وتعزيز قدرات تدريبية وبحثية وتمويلية ذات أهمية وقيمة قصوى.

ومن جهتها، قالت أمال حدوش حامد عبد الوهاب ، المديرة الطبية في أسترا زينيكا” لمنطقة شمال أفريقيا: “يحظى التعامل مع حالات السرطان بأولوية قصوى بالنسبة لشركة أسترا زينيكا في الجزائر، وهو ما يتماشى مع الأهداف الوطنية التي حددتها وزارة الصحة والإسكان وإصلاح المستشفيات. نحن ملتزمون بدعم المرضى في الجزائر، ونؤكد في الوقت نفسه تماشينا التام مع مبادرات وزارة الصحة، التي تسعى إلى تحسين نتائج المرضى بدءاً من مرحلة التشخيص إلى العلاج والمتابعة”.

وأضافت أمال حدوش حامد عبد الوهاب : “نعمل على تلبية الأولويات الرئيسية للبرنامج وجمع بيانات وطنية عن السرطان، بالإضافة إلى تنفيذ برامج الوقاية من سرطان الثدي وتعزيز قدرات البيولوجيا الجزيئية، وتيسير إنشاء شبكة من أطباء الأورام والممارسين العامين ودعم ستة مراكز مكافحة السرطان ، كما نسعى لتطوير ممارسة التمريض المنزلي”.

ومنذ العام 2015، نجحت شركة أسترا زينيكا في إنشاء منصة لتشخيص الطفرات الجينية، مثل”EGFR” و طفرات السرطان “BRCA” 1 و2 لدعم جميع البيانات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح برنامج التمريض المنزلي في الشركة يقدم الدعم الطبي والنفسي لمرضى السرطان وعائلاتهم. وتسعى أسترا زينيكا من خلال هذا البرنامج إلى تحسين جودة حياة المرضى بالتعاون مع مجموعة كلينيكا.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج سجل انتشاراً كبيراً في كافة أرجاء الجزائر، حيث تم تنظيم 4432 زيارة للرعاية المنزلية حتى الآن، قدمت خلالها أكثر من 20 ألف خدمة رعاية وأكثر من 6000 استشارة نفسية في منازل المرضى.

وأظهرت عدة أبحاث أخرى أن عدد حالات السرطان سيتضاعف تقريباً على مستوى العالم خلال الـ 20 سنةً القادمة. وبينما تسجل معدلات الوفيات تناقصاً في العديد من الدول الغربية، إلا أنها تسجل ارتفاعاً في العديد من دول منطقتنا.

وتلتزم شركة أسترا زينيكا بقوة بالمساعدة في تحسين جودة رعاية مرضى السرطان في الجزائر ، وذلك من خلال تعزيز شراكتها مع وزارة الصحة.

كما ان أسترا زينيكا تلعب دوراً رائداً في منطقة شمال افريقيا وما حوله فيما يتعلق بعلاج السرطان، وذلك باعتبارها شركة مبتكرة من الدرجة الأولى وتملك أكبر مجموعة من الأدوية المخصصة لمعالجة السرطان في هذا القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى