اقتصاد وأعمال

أضاحى: فتح 456 نقطة بيع للمواشي عبر 33 ولاية

وليد أشرف

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد السلام شلغم، عن تحديد 456 نقطة بيع للمواشي موزعة عبر 33 ولاية منها 14 نقطة بالعاصمة الجزائر، في إطار التسهيلات المقدمة للموالين لتمكينهم من بيع منتجوهم مباشرة دون المرور بالوسطاء، مما سيساهم بصفة مباشرة في القضاء على المضاربة.

وأوضح الوزير خلال اجتماع تقييمي لآليات تأطير ومتابعة عملية تنظيم عيد الأضحى، أن هذه العملية جاءت بهدف “تقليص الوساطة التي ميزت عمليات بيع الأضاحي في السنوات الماضية.

وسيتم فتتح نقاط البيع، ابتداء من الخميس 1 سبتمبر، حيث ستتكفل الوزارة بتوفير مادة الشعير، مما سيجنب الموالين اقتناءها من السوق السوداء.

وتتواجد نقاط البيع المحددة بمقرات المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة عبر ولايات البليدة وبومرداس وتيبازة والمدية والبويرة ووهران وتيارت وعنابة وقسنطينة وبرج بوعريريج وقالمة وسطيف والجلفة والاغواط وخنشلة وبسكرة والبيض.

وفي العاصمة الجزائر، تم تحديد نقاط بيع في بلديات الرويبة والدار البيضاء والكاليتوس وبئرتوتة وزرالدة  وعين البنيان وباب الزوار واسطاوالي وجسر قسنطينة، والبليدة بمنطقة واد العلايق.

وكشف الوزير، أنه تم خلال الشهرين السابقين وضع إطار تنظيمي للعملية بالتنسيق مع الفدرالية الوطنية لمربي المواشي والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ووزارة التجارة  أين تم توفير كل الإمكانيات الضرورية لاسيما الفضاءات المناسبة للبيع والتغطية البيطرية للأضاحي الموجهة للبيع.

ويقدر متوسط الأضاحي في الجزائر سنويا بحوالي 4 ملايين رأس من الأغنام، وتتوفر الجزائر حاليا على ثروة حيونية تقدر بـ27 مليون رأس من الماشية منها 23 مليون رأس من الأغنام، و4 ملايين رأس من الماعز والأبقار والجمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى