اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

“أنا لست منتجك”: كيفية تعطيل المراقبة على Facebook

عبد القادر زهار

إذا كان Facebook والشبكات الاجتماعية الأخرى مجانية، فذلك لأن المستخدم هو “سلعة”. كيف “نتوقف عن كونك منتجًا لـ Facebook“؟ أطلقت الجمعية الأمريكية “مواطنون ضد الاحتكار” أداة ودليل عملي لتخليص حسابات FB من أي ملف إعلاني.

“أنا لست منتجك”، هو اسم الحملة التي أطلقتها جمعية “المواطنين ضد الاحتكار” والتي تعرف بأنها “حركة لحماية الاقتصاد والديمقراطية ضد الشركات الاحتكارية التي تقوض الفرص والمنافسة والاختيار وحرية التعبير”. أطلقت جمعية الأداة التي تتيح لمستخدمي الفيسبوك دليل للانسحاب خطوة خطوة لتحاشي أكبر عدد ممكن من استهداف الإعلانات والمراقبة.

وعلى عكس تأكيدات الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج، الذي يدّعي أن مستخدمي الشبكات الاجتماعية لديهم “سيطرة تامة” على بيانات الإعلانات، يعتقد “المواطنون ضد الاحتكار” أن فيسوك “يصعب هذا النوع من السيطرة”.

وقالت سارة ميلر، مديرة “مواطنون ضد الاحتكار”: “أردنا إنشاء دليل عملي لـ (الحد من الإعلانات) ، وبعد ذلك ، بينما كنا نعمل على ذلك، كنا نظن،” إنه أمر محبط للغاية.

وتضيف سارة ميلر في تصريح لـ The Intercept: “نعتقد أن الناس سيحصلون على نفس التجربة وهم يرون مدى صعوبة ذلك عن قصد”. “خطوات تعطيل استهداف الإعلانات تكاد لا تنتهي ،” كما تقول. يجب على المستخدم “زيارة 11 منطقة مختلفة من قسم التفضيلات” من Facebook، “مسح ثلاثة خانات للمواد الشخصية المفضلة”، “حظر أربعة أنواع من الإعلانات والحد من سبعة إجراءات مختلفة على الموقع للأصدقاء فقط”. وكل هذا “لا يؤدي إلى تعطيل الإعلانات تمامًا.”

وتوضح The Intercept ، “يتغذى Facebook على جمع كم هائل من البيانات، ويؤجر تلك المعلومات الخاصة بشكل أساسي للمعلنين.”  وتعتبر هذه البيانات أكثر أهمية عند جمعها عندما لا يتحكم المستخدمون فيها أو لا يسيطرون عليها. وللتحكم فيهم، يجب أن تكون قادرًا على فهم “التفضيلات” التي وضعها Facebook.

واعترفت الشركة ، بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا، بأن “إعدادات الخصوصية الخاصة بها يصعب تحديد موقعها على الموقع.” تم اتخاذ خطوات بواسطة Facebook لتحسين عناصر التحكم هذه. لكن بالنسبة لـ “مواطنون ضد الاحتكار” ، هذا لا يكفي. ومن هنا جاءت فكرة تطوير أداة وشرح خطوة بخطوة لمساعدة المستخدمين على الحد من الوصول إلى بياناتهم ، وخاصة لأولئك الذين يتصلون بمنصات أخرى عبر حسابهم على Facebook.

 

لا تتصل بخدمات أخرى عبر Facebook

“المواطنون ضد الاحتكار” توصي في دليلها العملي بتثبيت اضافات يدعى (fbpurity.com/install.htm) “F.B. Purity” ، واختيار إصدار المتصفح المستخدم للاتصال بـ Facebook. توفر هذه الإضافة خيارات إضافية لتصفية Facebook وتخصيصه. بمجرد تثبيت الاضافات، وعندما يتصل المستخدم بصفحة Facebook الخاصة به، يظهر شعار “FBP” بجوار رمز “Home“. يوجه “FBP” المستخدمين إلى صفحة تفضيلات إعلانات Facebook. تسهل هذه الأداة منع المعلنين من استهداف أنواع متعددة من البيانات على غرار: الاهتمامات وحالة العلاقة وصاحب العمل والوظيفة والمستوى التعليمي.

من الممكن أيضًا حذف المعلنين الذين يتفاعل معهم المستخدم، ومنع الإعلانات المستندة إلى بيانات الشركاء أو الإجراءات الاجتماعية، مثل إبداء الإعجاب بصفحة ما، ومنع نشر الإعلانات على الويب على أساس نشاط الفيسبوك.

الخطوة التالية هي الانتقال إلى صفحة “تفضيلات الإعلانات” على( FB (facebook.com/ads/preferences للاطلاع على: “اهتماماتك” ، “المعلنون الذين تفاعلت معهم” ، “معلوماتك “،” إعدادات الإعلان “و” إخفاء مظاهر الإعلانات “و” كيفية عمل إعلانات Facebook “.

من المستحسن أن تنقر على “Clear Interest with PBF” و “Clear Advertisers with PBF” على التوالي للتفضيلات الأولى والثانية. ضمن تفضيل “معلوماتك” ، توصي أداة FBP بإلغاء تنشيط حقول ملف تحديد ” الحالة العاطفية ” و”صاحب العمل” و “الوظيفة” و “المستوى التعليمي” التي يستعملها Facebook لعرض الإعلانات. دائمًا في “معلوماتك” ، احذف “الفئات الخاصة بك” بالنقر فوق كل مقالة.

في “إعدادات الإعلانات”، انقر على: “غير مسموح به” في “الإعلانات المستندة إلى بيانات شركائنا” ؛ “لا” في “الإعلانات القائمة على نشاطك على منتجات كيانات Facebook التي تراها في مكان آخر” ، و الشخص” في “الإعلان بإجراءاتك الاجتماعية”.

ثم انتقل إلى “الخصوصية” ثم “إعدادات وأدوات الخصوصية” لتحديد ما يناسبك ممن يمكنهم رؤية “أنشطتك” “كيف يمكن للآخرين العثور عليك والاتصال بك”. حدد “لا” في “هل تريد أن تعرض محركات البحث خارج فيسبوك ملفك الشخصي؟ “.

كما يوصي دليل “مواطنون ضد الاحتكار” بتثبيت ملحق « Privacy Badger » (eff.org/privacybadger)  لـ “مؤسسة الحدود الإلكترونية” (EFF) من أجل “منع الإعلانات التجارية وبرمجيات التتبع غير المرئية”. وأخيرًا ، يوصى بشدة بعدم استخدام Facebook مطلقًا للاتصال بمواقع الويب أو الألعاب الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى