اقتصاد وأعمال

“أوبك” تدعو الولايات المتحدة للانضمام إلى محادثات نفطية

نسرين لعراش

أعلن الأمين العام لمنظمة “أوبك” أنه يريد أن تنضم الولايات المتحدة إلى مباحثات تجميد إنتاج النفط، في إطار مساعي المنظمة لإجراء محادثات مع كبار منتجي النفط للتوصل إلى اتفاق لتجميد إنتاج النفط.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك، خلال حديثه بمؤتمر في هيوستون، إنه يجري المحادثات مع الاتحاد الأوروبي ومع روسيا والصين وجميع الدول المعنية الأخرى عدا الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يريد “الحوار” مع الولايات المتحدة أيضا.

وأعلن الأمين العام لمنظمة أوبك أن كبار منتجي النفط في العالم قد يدرسون “خطوات أخرى” لتصفية تخمة المعروض بالأسواق العالمية في حالة نجاح اتفاق أولي لتجميد الإنتاج لعدة أشهر.

وتوصلت كل من روسيا والسعودية وفنزويلا وقطر، إلى قرار تجميد الإنتاج عند مستويات شهر جانفي، وأعلنت 10 دول أعضاء في منظمة أوبك وخارجها انضمامها للمسعى آخرها نيجريا، مع إمكانية التحاق المكسيك والنرويج، فيما أعلنت إيران أن القرار ايجابي ولكنها لم تصدر موقفا واضحا بخصوص تجميد إنتاجها النفطي، أما العراق فلم يصدر عنها أي قرار إلى الآن.

وجدد البدري استعداده للعمل مع منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها لتصريف تخمة المعروض العالمي التي خفضت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات، قائلا إن الاتفاق المبدئي على تجميد الإنتاج الذي توصلت إليه السعودية وروسيا ومنتجون آخرون في الأسبوع الماضي هو مجرد بداية.

وقال  البدري:”إن الخطوة الأولى تجميد الإنتاج. وقد نأخذ في حالة نجاحها خطوات أخرى في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى