اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

إطلاق مناقصة خامسة في 2017 لتطوير الحقول المكتشفة

نسرين لعراش

كشف رئيس رئيس لجنة إدارة وكالة “النفط” سيد علي بطاطا، أن الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “النفط” تعتزم إطلاق مناقصة خامسة لاستغلال المحروقات خاصة بتطوير الحقول التي تم اكتشافها.

وكشف بطاطا، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائر بهوستن (تكساس) بالولايات المتحدة الأمريكية، أن “وكالة النفط أدرجت هذه المناقصة في مخطط عملها لسنة 2017”  وأنها ستخصص أساسا للحقول التي تم اكتشافها.

وأوضح أن هذا النوع من الحقول يثير اهتمام الشركات النفطية التي تفضل عدم الخوض في الاستكشاف في سياق انخفاض نفقات الاستثمار في القطاع النفطي جراء تراجع أسعار البترول، مضيفا أن “ذلك يمكن المؤسسات من تطوير المشروع بسرعة مع توفير السيولة الضرورية لانجازه.”

وأطلقت الجزائر منذ إصدار القانون رقم 05-07 المعدل في 2006 و2013، أربع (4) مناقصات لاستكشاف واستغلال المحروقات أفضت إلى نتائج متواضعة جدا.

وتم إطلاق المناقصة الأولى في 2008 وأفضت إلى منح أربعة (4) كتل أما الثانية التي أطلقت في 2009 فقد أفضت إلى منح ثلاثة (3) كتل في حين منحت ستة (6) كتل خلال المناقصتين التاليتين في 2011 و2014.

وكشف بطاطا، الوكالة راجعت بعض الإجراءات العملياتية لجعل عقود استكشاف المحروقات المبرمة مع الشركاء أكثر مرونة. وتهدف هذه التعديلات  التي اقترحت في إطار التنظيم الساري المفعول إلى تسهيل وتعجيل نشاطات الاستكشاف في الجزائر. حيث تسمح هذه التعديلات للشركات النفطية برفع ميزانية الاستكشاف إلى 10 % دون طلب موافقة مسبقة من الوكالة.

وتخضع تكاليف أشغال الاستكشاف التي تخصم من الجباية إلى تدقيق حسابات تلقائي لا يمكن للوكالة من دونه إعطاء موافقتها على المشروع.

وأشار السيد بطاطا إلى أن هذا الإجراء كان واردا في القانون 86/14 المتعلق بالمحروقات.

ويتم ضمان هذه الاستثمارات من قبل  الشركات الأجنبية إلا إذا تم تحقيق هذا المشروع بالشراكة مع مجمع سوناطراك.

وأوضح المسؤول أن مديرية تدقيق الحسابات ومراقبة تكاليف الوكالة ستقوم بتدقيق لحسابات كل العقود المبرمة في إطار القانون 05/07 حول المحروقات لترخيص الشركات لخصم تكاليف الاستكشاف من الجباية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى