العالمثقافة

إقالة وزير تونسي حمل “الوهابية” مسؤولية التكفير والإرهاب

أحمد أمير

قرر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الجمعة 4 نوفمبر، إقالة وزير الشؤون الدينية عبد الجليل بن سالم، من مهامه، غداة تصريحه في البرلمان بأن الوهابية هي سبب التكفير والإرهاب.

وبررت الحكومة قرارها بـ”عدم احترام الوزير لضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الدبلوماسية التونسية”.

وكان وزير الشؤون الدينية التونسي عبد الجليل سالم أعلن أن المدرسة الدينية الحنبلية الوهابية هي سبب التكفير والإرهاب في العالم الإسلامي، قبل أن تعود وزارته وتصدر بيانا تؤكد فيه على متانة العلاقة بين تونس والمملكة العربية السعودية.

وقال الوزير التونسي في اجتماع الخميس، مع لجنة الحقوق والحريات في “مجلس نواب الشعب” “قلت هذا للسعوديين، قلت لسفيرهم بكل جرأة، وقلت لأمين عام وزراء الداخلية العرب، وهو سعودي: أصلحوا مدرستكم، فالإرهاب تاريخيا متخرّج منكم، أقول لكم هذا بكل محبة وبكل تواضع، ليس لي شأن سياسي معكم أو عداوة سياسية”.

وأضاف الوزير “أقول لكم كعالم ومفكر، التكفير لم يصدر عن أي مدرسة أخرى من مدارس الإسلام، لم يصدر التكفير والتشدد إلا من المدرسة الحنبلية ومن المدرسة الوهابية فأصلحوا عقولكم”، وهي التصريحات التي ترتبت عليها إقالة الوزير صباح الجمعة.

ووصف قرار الحكومة التونسية بأنه محاولة لاسترضاء السعودية، وأنه دعوة صريحة من جانب الحكومة للوهابيين والتكفيريين بأن يرسخوا جذورهم في تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى