اقتصاد وأعمال

إنتاج الجزائر ناهز 50 مليون قنطار من البطاطا

ريم بن محمد

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد القادر  بوعزقي، الجمعة 10 نوفمبر، بوهران أنه تم تحقيق انتاج يقارب 50 مليون قنطار من محصول  البطاطا برسم الموسم الفلاحي المنصرم على المستوى الوطني.

وقال بوعزقي، إن انتاج محصول البطاطا بأنواعها الثلاثة  المبكرة والموسمية وأخر موسم في ارتفاع مستمر من سنة لأخرى عبر مختلف ولايات الوطن، وأنه “يجري حاليا التفكير في عمليات التحويل والتخزين ثم التصدير” مشيرا  إلى أن دائرته الوزارية “تعمل على إنشاء قاعدة لوجيستيكية للتصدير”.

وتم تصدير خلال الموسم المنصرم (2016/2017) كميات  معتبرة من البطاطا الى أوروبا من قبل بعض المصدرين الخواص من مستغانم والجزائر  العاصمة.

وكشف الوزير أنه الجزائر تخطط لوقف واردات البذور خلال الأعوام الأربعة القادمة على استيراد البذور والتوجه نحو استعمال جزء كبير من بذور البطاطا  المحلية.

وأكد “سيتم تقليص استيراد البذور واستعمال البذور المحلية التي تنتجها بعض  المؤسسات والمزارع النموذجية المتخصصة في انتاج بذور البطاطا” يشير السيد  بوعزقي الذي أشار الى أن ” هناك مجموعة عمل تعمل بالتنسيق مع بعض المزارع  النموذجية ومؤسسات انتاج البذور وما بين 2 الى 3 مزارع متخصصة في انتاج بذور  البطاطا على تطوير بذور البطاطا المحلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى