اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TICملحق الصحة

إنترنت الأشياء لتحسين الحياة الإلكترونية لكبار السن!

بقلم فريد فرح

بات كبار السن اليوم متوافقين (compatibles) مع التقنيات الرقمية. التي أصبحت تمثل عنصرا أساسيا لتعزيز العلاقات الأسرية عبر الشبكات الاجتماعية. والأفضل أن يكون كبار السن المتصلين في وضع جيد لشرح فوائد الحرية على الإنترنت ومخاطر الاستخدام غير المتكيفة مع مبادئ المجتمع الحقيقي.  

في قطاع الاتصالات ، نلاحظ في معظم البلدان ، أن ثلث من هم فوق الستين هم مستهلكون للخدمات الرقمية. وهي مجهزة بشكل جيد بمنتجات تكنولوجيا المعلومات مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والطابعات والساعات المتصلة وغيرها من الأجهزة التي تسمح لهم بالبقاء على اتصال مع الأجيال الأصغر، لتخليد ذكريات سفرهم عبر الإنترنت ومشاركتها عبر أشكال من الصور ومقاطع الفيديو مع عائلاتهم. ومن المزايا الأخرى لتوافق كبار السن مع الرقمية ، وربما الأهم ، الاتصال الذكي الذي يمكن أن يسهم في سياسات الرعاية الآمنة للمسنين في المنزل عن طريق إدخال أجهزة متصلة. في الواقع، يقضي عدد متزايد من كبار السن الآن معظم حياتهم بمفردهم في منازلهم. هذا يزيد من خطر رؤية شخص كبير يفقد وعيه أو يسقط أو يقرر عدم تناول الطعام. في هذه الحالات الدراماتيكية ، ستظهر التقنيات الرقمية فعاليتها في تطوير حلول لإطلاق الإنذارات المتعلقة بالمخاطر التي تهدد على الفور هذه الفئة من السكان.

يمكن لجسم متصل أن يعمل بسهولة لكشف فتح باب الثلاجة لضمان أن الشخص يتغذى بانتظام. يمكن متابعة الأشخاص المسنين عن بعد من أحبائهم للتأكد من أنهم لا يسمحون لأنفسهم بأن يموتوا ، وهي مأساة غالباً ما تحدث لكبار السن الذين يعيشون بمفردهم. والأفضل من ذلك، أنه يمكن أيضًا مراقبة هذا الشخص نفسه عن بُعد عبر أشياء متصلة ترتديها كسوار أو حلقة لاكتشاف السقوط المفاجئ.

منزل ذكي

تقدم الأشياء المتصلة خدمات جديدة مصممة لتوفير راحة أكبر لكبار السن. على سبيل المثال ، يمكن للشخص المسن الذي يعاني من الروماتيزم أو الذي يتحرك في كرسي متحرك ، فتح النوافذ مع دعم بسيط على جهاز التحكم عن بعد. كما يمكن بالنسبة لشخص مسن أن تستيقظ في الليل للذهاب إلى الحمام أو شرب كوب من الماء ، في كثير من الأحيان دون أن يكلف نفسه إشعال ضوء مصباح. مما قد يسبب له سقوط مفاجئ. يمكن تجنب هذا النوع من الحوادث عن طريق ارتداء جهاز متصل كاشف للحركة. وهكذا ، عندما يغادر الشخص السرير للنهوض، يتم الكشف عن وضعية الوقوف وسيتم تشغيل الاشتعال التلقائي للمصباح. بفضل التقنيات الرقمية، أصبحت منازل كبار السن ذكية ، وخاصة بالنسبة لذوي الحركة المحدودة. بفضل تطبيقات الأجهزة المحمولة المتصلة بالأشياء الذكية ، سيتمكن كبار السن من التواصل مع أقاربهم والأطباء وغيرهم من الأشخاص على مسافة لضمان الإدارة الفعالة لرصد الصحة والغذاء. أو جودة النوم أو التحكم في ضغط الدم أو مستوى جلوكوز الدم.

قد يعاني شخص مسن أيضًا من مرض الزهايمر وقد يغادر المنزل ويضيع في المدينة. يمكن أن تساعد الاشياء المتصلة التي تعمل كمنصات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التي يديرها مكتب المساعدة في تجنب هذه المشاكل الدرامية أحيانًا. يتفاعل هذا الحل مع منصة هاتفية ، متوفرة على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع ، 365 يومًا في السنة ، مع صندوق تنبيه شخصي ، تحديد الموقع الجغرافي والتكوين ، والذي يحتفظ به الشخص الكبير ، لإطلاق تنبيه الطوارئ. تحديد ببساطة موقعه. يمكن أن تكون واصلة “senior-IoT” مفيدة للغاية كنظام للمسنين حيث أنها توفر لهم بعض المساعدة ، وسهولة في استخدام المنزل ، مع تجنب أن يتم قطعها عن العالم ، وذلك بفضل اتصال شبه دائم مع أقاربهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى