اقتصاد وأعمال

استثمارات الجزائر في سندات الخزينة الأمريكية بلغت 681 مليون دولار

ريم بن محمد

بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 267.6 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

وتمثل استثمارات 11 دولة عربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، 4.2% من إجمالي الاستثمارات العالمية في هذه السندات، البالغة 6.32 تريليون دولار.

واستحوذت السعودية على حصة الأسد من استثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، إذ بلغت 51.1%، بقيمة استثمارات 136.7 مليار دولار، تمثل 2.2% من استثمارات دول العالم في أداة الدين الأمريكية.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 54.3 مليار دولار، والكويت ثالثا، باستثمارات تبلغ 38 مليار دولار، والعراق رابعا باستثمارات تبلغ 17.3 مليار دولار، تليه سلطنة عمان خامسا باستثمارات تبلغ 14.7 مليار دولار.

أما في المرتبة السادسة فجاءت مصر، باستثمارات تبلغ 2.2 مليار دولار، ومن ثم المغرب باستثمارات تبلغ 1.3 مليار دولار، وحلت موريتانيا ثامنا، باستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار، والبحرين باستثمارات تبلغ 593 مليون دولار، والجزائر في المرتبة العاشرة باستثمارات تبلغ 681 مليون دولار، ثم دولة قطر باستثمارات تبلغ 260 مليون دولار.

يذكر أن السعودية احتلت المرتبة الـ12 بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، برصيد يبلغ 136.7 مليار دولار.

وجاءت السعودية خلف كل من الصين، اليابان، آيرلندا، البرازيل، جزر الكايمان، سويسرا، المملكة المتحدة، لوكسمبورغ، هونغ كونغ، تايوان، والهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى