اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

افتتاح خط السكة الحديدية زرالدة- بئر توتة يوم 1 نوفمبر القادم(فيديو)

أحمد أمير

اعلن وزير النقل والاشغال العمومية، بوجمعة طلعي، ان افتتاح خط السكك الحديدية الرابط بين زرالدة وبئر توتة مرورا بسيدي عبد الله بالعاصمة، سيتم في الفاتح من نوفمبر المقبل.

وقال طلعي، السبت 3 سبتمبر، خلال زيارته التفقدية للمشروع رفقة وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، أن الأشغال تجري على مستوى هذا الخط الممتد على مسافة 21 كم بوتيرة متسارعة قصد دخوله حيز الاستغلال التجاري في 1 نوفمبر.

ويتضمن كذلك هذا المشروع الذي ينجزه المجمع الجزائري التركي “يابينفرا” إنشاء خمس محطات بكل من بئر توتة، تسالة المرجة، سيدي عبد الله، القطب الجامعي (سيدي عبد الله) وزرالدة ، فضلا عن  11 جسرا وأربعة إنفاق ومنشآت فنية أخرى.

وكشف طلعي، عن برمجة رحلة كل نصف ساعة بسرعة يمكن أن تصل إلى 140 كم/ساعة، وسيكون افتتاح هذا الخط الجديد مناسبة لإطلاق تذكرة سفر موحدة يمكن استخدامها في القطار والترامواي والميترو والحافلات التابعة لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر”إيتوزا”.

 

أشغال توسعة نحو عين بنيان وتيبازة

وكشف الوزير أنه بالموازاة مع إنجاز خط زرالدة-بئر توتة، تم الانتهاء من دراسة مشروعين آخرين لتوسعة هذا الخط نحو عين بنيان من جهة وقوراية ولاية تيبازة.

ويمتد الخط المكهرب زرالدة-عين بنيان على مسافة 15 كم، بينما يبلغ طول الخط المكهرب زرالدة-قوراية 90 كم مرورا ببوسماعيل، فوكة البحري، تيبازة، وميناء الوسط.

ومن المقرر أن يتحول القطار على مستوى الخط  زرالدة- قوراية من نمط السكك الحديدية إلى ترامواي مقللا بذلك سرعته عندما يدخل وسط المدينة، وهذا ما يمكن بتعزيز النقل في غرب العاصمة للجزائر وبالتالي تحقيق التوازن بين الضاحيتين الغربية والشرقية وربطهما فضلا عن فك الخناق عن الطرقات وتقليص مدة التنقل في العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى