اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

الأزمة المالية ترغم سوناطراك على تأجيل إنجاز مصافي بسكرة وتيارت

نسرين لعراش

أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، الأربعاء 14 يونيو، بوهران أنه سيتم الإبقاء على استثمارات المجمع مع إعادة النظر في تخطيطها بالنظر إلى الأولوية في تنفيذ المشاريع وخاصة مصانع التكرير التي يخطط المجمع لانجازها.

وقال ولد قدور، سنبقي على استثمارات المجمع ولكن يجب إعادة النظر في تخطيطها لا سيما من حيث الأولوية.

وأكد ولد قدور، سنقوم ربما بإعادة النظر في بعض أنواع الاستثمارات البالغة قيمته 50 مليار دولار للسنوات الخمسة القادمة قائلا.

وأوضح الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، أن معامل التكرير الجديدة سيتم إنجازها حسب الأولوية، حيث سيتم تنفيذ مصنع حاسي مسعود أولا، وسيتم إعادة النظر في إمكانية تجسيد مجموع معامل التكرير الخمسة أو جزء منها.

وقد تم اختيار انجاز معمل التكرير لحاسي مسعود كأولوية في هذا المخطط حسبما تم إبرازه في عرض حول أفاق تطوير استثمارات نشاط المصب خلال لقاء الرئيس لمدير العام لسوناطراك مع اطارات هذا النشاط الكائن مقره بوهران. ويأتي بعده معملي تيارت وبسكرة في مرحلة ثانية.

 

تسوية 5 نزاعات دولية

كشف عبد المؤمن ولد قدور، أن مجمع سوناطراك قد تمكن لحد الآن من تسوية خمسة نزاعات من مجموع 13، مؤكدا “إننا نسهر على تسوية هذا النوع من الوضعيات لأننا بحاجة للعمل مع الشركاء الأجانب”.

وكان الرئيس المدير العام لسوناطراك قد أشرف بمناسبة زيارته للمنطقة البتروكيميائية لأرزيو على وضع الحجر الأساس لمشروع تحويل موقع عتاد شحن الوقود المتواجد بموقع بالقرب من المدخل الجديد للمنطقة البتروكيميائية.

ويسمح هذا المشروع الرامي إلى ضمان شحن أكثر من 1 مليون طن من الوقود (بنزين ومازوت) سنويا بالمطابقة مع متطلبات ومعايير الأمن في الأوساط البتروكيميائية.

وسيجنب تنقل أزيد من 500 شاحنة ذات صهريج داخل المنطقة حيث تعتبر إجراء وقائي ضد الحوادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى