اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

الأمن المعلوماتي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا: دمج أنترنت الاشياء في نموذج حماية المؤسسات

بقلم فريد فارح

ركزت الندوة الخامسة للأمن المعلوماتي بمنطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا التي اختتمت مؤخرا في الرياض على التحديات التي تهدد انترنت الاشياء وتداعياتها على الخدمات الاقتصادية والصحية والحكومية والمالية ونشاطات اخرى حيوية والتي تقدم على الخط.

وخلال الكلمة الافتتاحية لاشغال الندوة حذر الرئيس المدير العام لشركة VirtuPort الاردنية المتخصصة في اقامة وتنصيب حلول الأمن المعلوماتي ومنظم الندوة، سامر عمر، من خطورة تصاعد الهجمات السيبرانية المرتبطة بانترنت الأشياء، والتي تشكل حسبه تهديدا للمصالح الاقتصادية للدول.

ودعا سامر عمر إلى المزيد من الاستثمارات في مشاريع وقائية متقدمة لمواجهة التهديدات السيبرانية الإلكترونية، وخصوصا اعتبار أن حماية الشبكات وتأمينها صارت بمثابة رهان للأمن القومي.

وشاركت في هذه الندوة، العديد من الهيئات والشركات الدولية المتخصصة في أمن المعلومات ومكافحة التهديدات السيبرانية، وأكدت على أهمية ترقية الاجراءات الوقائية فعالة التي ستعزز بصفة آلية جميع برامج التحسيس بخصوص الأمن السيبراني بفضل تسيير وحدات مهنية محترفة ومؤهلة.

وفي مقال حمل عنوان “بناء عالم آمن لأنترنت الأشياء”، كشف دونالد أندي بوردي، مسؤول الأمن لدة شركة هواوي الولايات المتحدة، أن 80 بالمائة من الأجهزة تستعمل كلمات مرور بسيطة، و70  بالمائة من التصالات بالأنترنت ليست مشفرة، وتوقع ظانه في المستقبل، ستكون أجهزة نبالة جديدة، على غرار السيارة المتصلة او الطائرات بدون طيار، يمكن ان تكون معرضة لبيئة غير مراقبة وغير آمنة.

وقال “بحلول سنة 2020 سيكون اكثر من 50 مليار جهاز متصل بالانترنت، ما سييدر عائدات مالية بقيمة 7 بليون دولار، وانترنت الاشياء سيحين من نوعية الحياة، وسيعزز الاتصالية في العالم، وسيحول ما نقوم به والطريقة التي بها نقوم باداء مختلف الأمور”.

وكشف ايضا مسؤول هواوي الولايات المتحدة، في نشريته الموجهة لهذة الندوة الخامسة المنعقدة في السعودية، أن 54 بالمائة من صانعي القرار فيما يخص تكنولوجيات الأمن الرقمي قلقون من الاخطار المتربطة بإنترنت الأشياء واستغلالها واستخدامها على مستوى المؤسسات والهيئات.

هجمات سيبرانية جد متطورة

من جهته محمد المنير المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشركة A10 Networks، وهي شركة من كاليفورنيا متخصصة في تطوير التطبيقات الخاصة بالشبكات، لاحظ في مقاله له حول الاجراءات الفعالة في مواجهة التهديداترالالمتورنية، أن شركة OVH الفرنسية للتخزين السحابي كانت معرضة لهجمات DDoS بمقدار 1 تيرا اوكتي، متوقعا ان حجم هذا النوع من الهجمات قد تضاعف بأربع مرات ليصل 307 بالمائة، موضحا أيضا ان النفقات المرتبطة بالحماية ضد الهجمات سترتفع بواقع 74 بالمائة خلال الاشهر الستة المقبلة.

بالمقابل اوضح جورج باتسيس المدير العام لـ Obrela، وهي شركة بريطانية متخصصة في الوقاية ضد التهديدات السيبرانية، في مداخلته، أن 3 ملايير مستخدم للأنترنت و الـ 40 مليار جهاز التي تتوفر على عنوان بروتوكول انترنت IP، ستكون معرضة اكثر فأكثر لهجمات سيبرانية جد متطورة.

وأشار المتحدث انه بحلول سنة 2019 فإن النفقات العالمية المخصصة لحماية المعلومات سترتفع بـ 117.4 مليار دولار، وان النفقات الموجهة للأمن السيبراني ستبلغ 1 بليون دولار ما بين 2017 و2021.

اما المهندس الرئيسي للأنظمة لدى Fortinet، شاربال سارسكي، وهي شركة أمريكية متخصصة في حلول الامن السيبراني، فقد شرح في مداخلته أن 51 بالمائة تمت قرصنتها خلال العام الماضي.

اما رامي الدماتي، المهندس في الامن السيبراني لدى كاسربارسكي، فقد قدم حالة تطور لنسب الفيروسات المعلوماتية في العالم منذ العام 1994، التي مرت من فيروس كل ساعة واحدة خلال ذات العام، لتصل غلى فيروس واحد كل دقيقة بحلول سنة 2006، ووصلت غلى فيروس كل ثانية سنة 2011.

وفي 2017 احصى كاسبارسكي 323 ألف عينة جديدة من الفيروسات كل يوم.

وخلال الندوة بالعاصمة الرياض ثمن المشاركون اعلان السلطات السعودية اطلاق لجنة جديدة للأمن السيبراني، معتبرين ذلك خطوة استراتيجية جاءت في ظرف حساس، بعد الهجمات الاخيرة التي مست النظام المعلوماتي للبلاد.

ووفق الرئيس المدير العام لـ VirtuPort، سامر عمر فإن الندوة قد حققت اهدافها للترويج لمجتمع متقدم في القطاع التكنولوجي، وتنويع فرص التقاء ما بين كبار المسيرين السياسيين والخبراء في مجال الأمن المعلوماتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى