العالم

الإرهاب يضرب تركيا من جديد

توفيق سلامة
قتل 4 أشخاص أحدهم انتحاري وأصيب 20 آخرون اليوم السبت 19 مارس بتفجير وقع في شارع الاستقلال بمدينة اسطنبول التركية.
وحسب وسائل الإعلام التركية فقد وقع الانفجار خارج مركز للتسوق في واحد من أهم الشوارع الرئيسية التي تمثل مركزا حيويا لاسطنبول أكبر مدينة في تركيا.
وحلقت طائرة هيليكوبتر تابعة للشرطة فوق منطقة الانفجار فيما أظهرت لقطات تلفزيونية حالة من الهلع انتابت المارة.
وليست هذه المرة الأولى التي تعرف فيها تركيا مثل هذه الهجمات،فمنذ أيام قليلة قتل أكثر من 37 شخصا وجرح 128 شخصا  في هجوم نفذه مسلحون في العاصمة التركية أنقرة.
وشهدت تركيا خلال الفترة الماضية عدة هجمات، حيث قتل 29 شخصا في 17 فيفري الماضي في هجوم بسيارة مفخخة استهدف آليات عسكرية وسط العاصمةأنقرة وتبناه تنظيم “صقور الحرية في كردستان” القريب من حزب العمال الكردستاني
وفي 2015، شهدت تركيا أربع هجمات بسيارات مفخخة في أنقرة وإسطنبول جنوب شرق البلاد وبالقرب من الحدود السورية، نسبت كلها إلى تنظيم الدولة “داعش”.
وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد أتهم في وقت سابق تركيا بدعم تنظيم “داعش” الإرهابي،حيث أظهرت لقطات التقطتها الأقمار الصناعية الروسية ونشرتها آنذاك وزارة الدفاع الروسية عمليات تهريب للنفط من العراق وسوريا عبر تركيا وبوساطة وغطاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه أردوغان.
وقد وعد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريحات سابقة أن كل المؤامرات التي تحيكها تركيا ضد سوريا وتحالفها ودعمها للإرهابيين ستنقلب عليها وأن الإرهاب سينتقل إلى الأراضي التركية في قريب الآجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى