العالم

الإنتخابات التركية: نتائج أولية تظهر تقدم “العدالة والتنمية”

أحمد أمير

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات التركية فوز حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان الذي حصد أزيد من نصف الأصوات ما يسمح له بتشكيل حكومة جديدة بشكل مريح.

وكانت مراكز الاقتراع في تركيا فتحت أبوابها لاستقبال نحو 54 مليون ناخب من أجل اختيار 550 نائباً في انتخابات مبكرة تتنافس فيها أربعة أحزاب رئيسية.

وفاز حزب العدالة والتنمية بما يعادل 314 مقعد في البرلمان التركي ما يسمح بتشكيل حكومة جديدة منفردا.

وأظهرت النتائج الأولية تقدم حزب الرئيس أردوغان العدالة والتنمية، وهذا بخلاف التوقعات المحلية والدولية التي كانت تشيرا إلى  إمكانية تراجع الحزب.

وقال محللون أتراك أن أردوغان انتصر مشددين على انه سيستمر في دعم ما يسميه الرئيس التركي بالربيع العربي.

وعلق مقربون من الحزب، أن الأخير بزعامة أردوغان الإسلامي المتشدد الحالم باستعادة أمجاد أسلافه العثمانيين، سيستمر في دعم ما أسموه بالثورات في المنطقة وخاصة في سوريا المجاورة.

وتنافست الأحزاب التركية في الانتخابات البرلمانية على 550 مقعداً تتوزع المقاعد على المحافظات الإحدى والثمانين على  الشكل التالي: 88 نائباً لاسطنبول، 32 نائباً لأنقرة، 26 نائباً لإزمير، 18 نائباً لبورصا، 14 نائباً لكل من قونيا وأضنا وأنطاليا، 12 نائباً لغازي عنتاب وشانلي أورفا، 11 نائباً لديار بكر وكوجا علي ومرسين، و10 نواب لهاتاي لواء اسكندرون.

وشهدت تركيا في الأسابيع الأخيرة عنفا قويا وخاصة في المناطق ذات الكثافة الكردية وعلى الحدود التركية السورية نتيجة التدخل الصارخ لتركيا في الشؤون الداخلية السورية حيث تدعم تركيا تنظيمات إرهابية صراحة وتمدها بالسلاح كما تتعامل مع تنظيم الدولة الإرهابي وتشتري منه النفط السوري الذي يهرب من المناطق التي سيطر عليها الإرهاب المدعوم من السعودية وتركيا وقطر ودولا غربية تحاول من 5 أعوام إسقاط النظام السوري.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى